من 90 ثانية حتى 800 ساعة... هذا هو الوقت اللازم لصناعة سيارة واحدة

كم من الوقت يلزم لصناعة سيارة
بعض المثانع تحتاج 90 ثانية لإنتاج كل سيارة
تويوتا تحتاج لـ18 ساعة تقريباً
رولز رويس تحتاج 800 ساعة لكل سيارة
هذا ما تحتاجه المصانع لإنتاج سيارة واحدة

توجهت إلى أقرب معرض للسيارات -جديدة أو مستعملة- وأعجبتك إحداها، دفعت ثمنها واستلمت مفاتيحها، وتوجهت إلى المنزل. الأمر ربما لم يستغرق أكثر من ساعة، ولكن هل سبق لك وأن فكرت كم تحتاج الشركات الكبيرة من الوقت، لتصنع سيارة واحدة؟ ربما لم تفكر بالأمر سابقاً، لذلك استمر بقراءة التالي، حتى تعرف عدداً من أكثر المعلومات المدهشة بما يخص العدد والوقت اللازم لإنتاج السيارات في المصانع الكبيرة، وتحديداً كم يلزم للانتهاء من السيارة الواحدة.

وفقاً لموقع سترايفمي، فإن السيارة الواحدة تتألف من 30 ألف قطعة مختلفة على الأقل. وتحتاج إلى آليات ثقيلة وكبيرة إضافة إلى الصغيرة وسواعد البشر حتى يتم إنتاج السيارة، وهذا يعني أنها تحتاج إلى وقت ليس قصيراً أبداً. فالمعدلات العامة المتعارف عليها، تشير إلى مصنع يعمل إلى إنتاج قرابة الـ300 ألف سيارة في كل عام، وإن كان العمل مستمراً طوال 18 ساعة في اليوم طوال 6 أيام متواصلة مع يوم عطلة للموظفين، هذا يعني أنه يتم تصنيع 50 سيارة في الساعة الواحدة، ما يعني أيضاً الانتهاء من إنتاج سيارة جديدة كل 90 ثانية. 

وتابع الموقع المختص بأخبار المحركات والسيارات، أن هذه الدقيقة والنصف التي تُستغرق لصناعة سيارة واحدة، تعتبر الوقت المتوسط لإنتاجها؛ إلا أن بعض شركات عالمية مثل عملاق المحركات الياباني "تويوتا"، أو شركة "جيب" العالمية تحتاج إلى وقت أطول، حيث تحتاج مصانعها ما بين 12 إلى 18 ساعة كاملة لإنتاج كل سيارة. وفي شركات أخرى مثل الصانع البريطاني الشهير رولز رويس، تحتاج إلى ما يقل عن 800 ساعة لكل سيارة؛ لأن عملية صناعتها تعتمد بشكل كبير على الحرفية اليدوية لتنتج الفخامة المتعارف عليها عالمياً.