الخبراء الألمان يوضحون: متى يجب فحص ضغط إطارات السيارة!

الارتفاع الشديد في ضغط الهواء في الإطارات إلى سوء خصائص القيادة
تآكل الإطارات
يعتبر ضغط الهواء في الإطارات من أهم الأمور التي يجب متابعتها دائماً

يعمل التأكد الدائم لضغط إطارات السيارة، في الحفاظ على الإطارات من التلف لأطول فترة ممكنة، كما أنها تحسن من معدل استهلاك الوقود في السيارة، كما يوفر الإطار ذو الضغط السليم الاستجابة السريعة للتوجيه وقيادة سلسة على الطريق، من تلك التي تواجه مشكلة في ضغط الهواء فيها.

ونصحت الهيئة الألمانية للفحص الفني بضرورة فحص ضغط هواء الإطارات بصورة دورية، على أن تكون في الحالة الباردة، أي قبل التحرك بالسيارة في الصباح أو بعد التوقف لفترة طويلة؛ حيث إن القيم الصحيحة لضغط الإطار والتي تنص عليها الشركة المنتجة تكون في الحالة الباردة، بحسب ما جاء في موقع "المربع نت". 

وأشارت الهيئة الألمانية إلى أن التحرك بالسيارة لمسافة تقل عن 10 كلم، قد يتسبب في رفع درجة حرارة الإطار، وبالتالي رفع القيمة، لهذا ينصح الخبراء بزيادة الضغط من 0.1 إلى 0.3 بار تقريباً عن القيمة الموصى بها.

وأوضح الألمان أن الزيادة القليلة في ضغط الهواء في الإطار والذي يقدر من 2.0 إلى 3.0 بار لا يجلب أي ضرر، حيث إن القيم الصحيحة التي تنص عليها الشركة المنتجة تمثل عادة قيم ضغط هواء مريحة.

إلا أنه في الوقت نفسه فإن الخبراء حذروا من أي تناقص في ضغط هواء الإطار لتأثيره الشديد على السيارة وسلامة الركاب، حيث يؤدي انخفاض الضغط بمقدار 2.0 بار في زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 5% تقريباً، فيما يسبب نقص الضغط بمقدار 5.0 بار في زيادة استهلاك الوقود بمقدار لتر/100 كلم، وكذلك يهدد سلامة الركاب على السرعات العالية.

كما يؤدي الارتفاع الشديد في ضغط الهواء في الإطارات إلى سوء خصائص القيادة، ويساعد أيضاً على تآكل الإطارات بشكل غير منتظم.