أول سيارة محلية الصنع.. روسيا تُطلق أرخص سيارة كهربائية في العالم

سيارة زيتا ستي1
صُنعت لتكون الأرخص في العالم
من المفترض أن تطرح بالأسواق خلال شهر ديسمبر الجاري
تصميم ليس عصرياً ولكن السعر مغري
تتسع لـ4 ركاب
بسعر لن يتجاوز 7 آلاف دولار

صغيرة ورشيقة.. هكذا وصفت العديد من وسائل الإعلام، أول سيارة كهربائية روسية، تم تطويرها لتكون الأرخص على الإطلاق في العالم. إنها سيارة "زيتا سيتي موديل 1"، حيث من المتوقع أن تطرح الشركة الروسية للهندسة والتصنيع بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة الروسية، أولى سياراتها الكهربائية محلية الصنع من هذا الطراز، خلال شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، حيث تهدف روسيا إلى أن تكون سيارتها الجديدة زيتا سيتي، هي الأرخص في العالم على الإطلاق.

ووفقاً لما ذكره موقع مرصد المستقبل، فإنه بعد قرار العديد من المدن الأوروبية بحظر المركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول العام 2040. كانت روسيا قد شرعت بتطوير وتصنيع سيارتها الكهربائية الجديدة، التي افتتحت سوقاً تجارياً جديداً لهذه المحركات. حيث تسعى أغلب شركات إنتاج السيارات إلى الحصول على حصة من هذا السوق الجديد. وتعمل الشركة المنتجة لسيارة زيتا على مشروعها منذ مدة في مجمع مصانع تولياتي، وأنتجت نموذجها التجريبي في العام 2017.

وتابع مرصد المستقبل، أن طول السيارة الجديدة زيتا سيتي موديل 1، التي سوف تكفي لـ4 ركاب، سوف يبلغ 3.04 أمتار، وعرضها 1.6 متر وارتفاعها 1.6 متر وتتضمن ثلاثة أبواب، بابان جانبيان وباب ثالث خلفي. وقالت الشركة إن السيارة الجديدة سوف يبلغ مداها نحو 200 كيلومتر وسرعتها القصوى 120 كيلومتراً في الساعة. وطورت الشركة رزمة بطاريات السيارة ونظام إدارتها؛ كي تخفض الوقت اللازم لشحنها بنسبة 30%، وستتضمن السيارة ميزة الدفع الأمامي أو الرباعي. وتمتاز أيضاً بانخفاض تكلفة تشغيلها. وتخطط الشركة لإنتاج سيارة كهربائية أخرى أكبر حجماً خلال العام المقبل.

تصميم ليس عصرياً.. لكن سعرها جذاب

ولا تمتلك سيارة زيتا سيتي موديل 1، تصميماً وشكلاً خارجياً عصرياً ولافتاً للنظر، إلا أن سعرها المنخفض سوف يكون مغرياً للغاية للمستهلكين في كل مكان؛ إذ إنها سوف تُطرح في الأسواق بسعر 7000 دولار فقط، ما يجعلها السيارة الأرخص في العالم، متفوقة على سيارة أورا آر1 التي سعرها 8300 دولار. كما أن روسيا تسعى إلى إنتاج نحو 15 ألف سيارة سنوياً من زيتا سيتي.