غـوغـل تستغني عن سائقي الأمان في سياراتها الأجرة ذاتية القيادة

سيارات أجرة وايمو ذاتية القيادة
وايمو ستستغني عن سائقي الأمان نهائياً
قريباً سوف تعمل السيارات ذاتياً
سيارات أجرة وايمو التابعة لغوغل
الشركة أصبحت تثق كثيراً بأنظمتها

قرار جديد اتخذته شركة "وايمو" للسيارات ذاتية القيادة، التابعة لشركة غوغل العالمية، بما يخص تشغيل خدمة سياراتها الأجرة ذاتية القيادة دون سائقين، وهي خدمة شبيهة بخدمات التطبيقات كأوبر وغيرها. موضحة الشركة الأمريكية أن الركاب سوف يستخدمونها دون وجود سائق للأمان، وسوف يركبون في المقعد الخلفي لسيارة ميني فان فارغة، خلال تجوالهم في شوارع ولاية أريزونا الأمريكية. وهذا بالفعل ما قام به أحد مراسلي موقع ذي فيرج، وفقاً لما ذكره موقع مرصد المستقبل.

وتابع المرصد، أن وايمو أصبحت تثق بأنظمة سياراتها ذاتية القيادة بشكل كبير، إلى الدرجة التي سوف تقوم بها بالاستغناء عن السائقين البشر في وقت قريب. وهذا ما اعتبره العديد من المختصين في المجال، بأنه خطوة مهمة للغاية في السباق للوصول إلى النقل الذاتي الكامل، وعلى الرغم من أن هذه السيارات ما زالت تخضع للإشراف عن بُعد.

وبحسب المصادر، إن وايمو التابعة لغوغل، لم تعد بحاجة إلى شخص يتولى عجلة القيادة عند الضرورة؛ إذ إن الشركة الآن تثق ببرنامجها لقيادة السيارة ذاتياً بدرجة كبيرة من الأمان. وعلى الرغم من أن الموظفين قد يوجهون السيارات عن بعد في حالات معينة، إلا أن السيارات تبدو قادرة على التعامل مع أغلب الظروف.

تجربة مراسل ذي فيرج..

وأضاف مرصد المستقبل، أنه وفقاً لـ"أندرو هوكينز"، مراسل موقع ذي فيرج، الذي خاض هذه التجربة دون سائق، فقد كانت الجولة في سيارة وايمو ذاتية القيادة سلسة بصورة مدهشة، على الرغم من أنها دخلت في منعطف خاطئ. وقال هوكينز: "السيارات دون سائق أصبحت جاهزة وهي المستقبل دون شك". 

من جهته، قال أحد الممثلين عن وايمو لموقع ذا فيرج، إن تطوير السيارات ذاتية القيادة كان أكثر تعقيداً من المتوقع، وأن الأمر استغرق وقتاً طويلاً، وهو نوع من الاعتراف بجميع الوعود والإعلانات المبالغ بها، والتي لم تستطع وايمو والشركات الأخرى الوفاء بها.