إحصاءات تحدد أكثر السيارات أماناً في أوروبا... والفئة الثالثة من بي إم دبليو في المقدمة

الفئة الثالثة من «بي إم دبليو» تحصل على أعلى تقدير أمان

كما هو معروف، لا تنجح جميع السيارات باختبارات الأمان والأداء الأوروبية الصارمة، والسيارات التي تجتازها بتفوق تنال تصنيف خمسة نجوم لأعلى مواصفات الأمان والأداء.

وقد أشارت إحصاءات أوروبية إلى أن معظم شركات السيارات رفعت من تقنيات الأمان في سياراتها خلال عام 2019، ولكن عشرة نماذج حققت التفوق في درجات الأمان بعد أن حصلت جميعها على خمسة نجوم في اختبارات الأمان الأوروبية «يورو- إنكاب». 

وتشمل تقنيات الأمان الجديدة نظم كروز الفعالة ومراقبة حارات السير والمناطق العمياء على جوانب السيارات. وتراقب بعض السيارات سائقيها لتحذيرهم من حالات التعب والإرهاق، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية.

على قمة اللائحة تأتي الفئة الثالثة من «بي إم دبليو» التي حققت 97 في المائة من إجمالي 100 نقطة في حماية ركابها. وتأتي بعدها سيارتا مازدا «سي إكس 30» و«مازدا 3». ثم سيارتا مرسيدس - بنز «سي إل إيه» و«بي كلاس». وتضم القائمة أيضاً سيارة تيسلا «موديل 3» وفولكسفاغن غولف الجديدة وطراز «تي كروس».

هذا بالإضافة إلى سيارات شبه مغمورة مثل سكودا «سكالا» وسيات «تاراكو» وكلتاهما من شركات تتبع مجموعة فولكسفاغن. وتدخل «سكالا» ضمن فئة السيارات السيدان الصغيرة بينما تنتمي «تاراكو» إلى فئة السيارات الرباعية الرياضية المتوسطة في الحجم.