سعر السيارة في ألمانيا يتجاوز 4 أمثال قيمتها مطلع الثمانينيات

سعر السيارة في ألمانيا يتجاوز 4 أمثال قيمتها مطلع الثمانينيات
سيارات إس يو في عززت ارتفاع أسعار السيارات في ألمانيا

 بذريعة ارتفاع التكلفة التصنيعية للسيارات وزيادة الضرائب وتشديد القيود الأوروبية على نسبة الانبعاثات رفعت الشركات الألمانية أسعار سياراتها لدرجة لافتة للانتباه، وكشفت دراسة حديثة متخصصة نسبة الارتفاع العالية، ونسبتها لارتفاع الطلب على سيارات إس يو ڨي المتعددة الأغراض التي عززت ارتفاع أسعار السيارات الرياضية والرباعية معاً.

انتهت دراسة حديثة متخصصة في ألمانيا إلى حدوث ارتفاع كبير في سعر سيارة الركاب الجديدة في العام الماضي 2019.

وأوضحت الدراسة التي أجراها مركز كار التابع لجامعة دويسبورج-إيسن غربي ألمانيا، أن سعر سيارة الركاب الجديدة تجاوز في العام الماضي 4 أمثال سعرها في بداية الثمانينيات.

وذكرت الدراسة أن متوسط سعر السيارة الجديدة ارتفع في السنوات الخمسة الأخيرة بنسبة نحو 20%، ليتجاوز بقوة المتوسط العام لارتفاع الأسعار في تلك الفترة، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وتابعت الدراسة أن متوسط سعر السيارة الجديدة في 2019 وصل إلى 34 ألفاً و870 يورو.

وأظهرت الدراسة أن متوسط الراتب الشهري في عام 1980 كان قد بلغ نحو 900 يورو، فيما كان متوسط سعر السيارة الجديدة آنذاك قد بلغ 8420 يورو، وقد تغيرت هذه العلاقة في عام 2018، ليصبح متوسط الراتب الشهري نحو 2000 يورو مقابل متوسط سعر للسيارة الجديدة بـ33 ألفاً و400 يورو.

وأوضح البروفيسور فرديناند دودنهوفر معد الدراسة، أن السبب الجوهري في الارتفاع الذي حدث في السنوات الأخيرة، يرجع إلى الإقبال على شراء السيارات الرياضية متعددة الأغراض والمعروفة باسم إس يو ڨي.

وقال دودنهوفر إن هذه السيارة ذات الدفع الرباعي أغلى من السيارات الأخرى، وتمثل مبيعاتها نحو ثلث السيارات الجديدة المبيعة في ألمانيا، الأمر الذي عزز من ارتفاع الأسعار.

وتوقعت الدراسة استمرار ارتفاع متوسط أسعار السيارات الجديدة في ألمانيا خلال السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن الأسعار العالية للسيارات الكهربائية والسيارات الهجين وكذلك الديزل ستكون على رأس الأسباب لاستمرار الارتفاع.

وأوضح دودنهوفر أن التوازن بين الخصم الذي يقدمه الموزع والسعر الإضافي الذي يدفعه العميل مقابل التجهيزات الإضافية التي يرغب فيها، يجعل قوائم أسعار السيارات تعكس صورة جيدة عن تطورات الأسعار.

وكتب دودنهوفر أن أسعار السيارات الجديدة في ألمانيا كانت قد تراجعت على نحو ملموس لمرة واحدة فقط خلال العقود الأربعة الأخيرة، وذلك في عام 2009، عندما ساعدت مكافأة الشراء آنذاك في حدوث إقبال حقيقي على السيارات الصغيرة، وتراجع متوسط السعر آنذاك من نحو 25 ألف يورو إلى نحو 22 ألف يورو، لكن الأسعار وصلت إلى مستواها السابق في العام التالي في 2010.