هذه الطائرات صُنعت خصيصاً لكسر الأرقام القياسية تعرف عليها

أنتونوف An-225
جرومان B-2 سبيريت
سكاي ريتش بوشكات
طائرة بامبل بي 2
طائرة ستراتولونش
لوكهيد SR-71 بلاكبيرد
ماكريدي جوسامر الباتروس

فكرة الطائرات في أساسها، تعتبر اختراعاً إنسانياً مهماً للغاية، وربما من أهم ما توصل إلى البشر طوال التاريخ؛ حيث تمكنا بواسطتها أن نقتحم السماء. لكن الطائرات لم تكتفِ بهذا الأمر فقط، بل تعدته للوصول إلى العديد من الأرقام القياسية في مجالها. وتالياً –نقلاً عن موقع سترايف مي- نذكر لكم أشهر الأرقام القياسية في مجال الطائرات.

 الأكـــبــــر.. 

طائرة ستراتولونش العملاقة

تعتبر طائرة ستراتولونش العملاقة، أكبر طائرة في العالم على الإطلاق، حيث يبلغ عرض جناحيها 117 متراً، أي أنه يعادل تقريباً ضعف عرض جناحي طائرة بوينغ 747. والهدف من صناعة طائرة ستراتولونش، أن تكون منصة جوية لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء، وليس كالطائرات الأخرى للسفر أو الشحن التجاري.

 أعلى حمولة ووزن.. 

طائرة أنتونوف An-225

تعتبر طائرة أنتونوف An-225،  الطائرة الأثقل في التاريخ، فهذا الوحش بإمكانه التحليق وعلى متنه حمولة تصل حتى 250 ألف كيلوغرام كاملة، ما يتضمن قدرتها على نقل الطائرات والمعدات الثقيلة، وقد صممت في الأساس لنقل مكوك الفضاء الروسي "بوران"، وهي لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا.

الأصغر والأخف.. 

في الوقت الذي تعتبر فيه طائرة ستراتولونش الأكبر في التاريخ، فإن طائرة بامبل بي 2، أصغر طائرة يقودها بشري في التاريخ، حيث لا يتجاوز طولها الـ2.7 متر، ومسافة جناحيها تقدر بـ1.7 متر فقط، إلا أنها تدمرت تماماً أثناء الهبوط بها.

 الأســرع.. 

تعتبر طائرة لوكهيد SR-71 بلاكبيرد -ذات لقب "الطائر الأسود"- أسرع طائرة في العالم، حيث لم تتفوق أي طائرة أخرى عليها بالسرعة منذ العام 1976، وقد بلغت أقصى سرعة لها ما يقارب الـ 3,5296 كيلومتر/ساعة، واستخدمتها وكالة الفضاء الأمريكية نـاسـا في أبحاثها.

الأبـطـأ.. 

طائرة ماكريدي جوسامر الباتروس

على الطرف الآخر من إنجاز طائرة بلاكبيرد كأسرع طائرة في العالم، توجد طائرة ماكريدي جوسامر الباتروس، التي تعتبر الأبطأ في التاريخ، حيث إن سرعتها القصوى لم تكن تتخطى الـ 29 كيلومتراً/ساعة، وهو أمر متوقع من طائرة تستخدم البدالات في قيادتها مثل أي دراجة.

الأغــلـــى.. 

طائرة جرومان B-2 سبيريت

بتكلفة هندسية وتطويرية وصلت لأكثر من 44 ملياراً و75 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل تقريباً مليارين و13 مليون دولار لكل طائرة منها، وكلفة تتجاوز الـ35 ألف دولار لكل ساعة تحليق تمضيها في السماء، تعتبر طائرة جرومان B-2 سبيريت، هي الطائرة الأغلى على الإطلاق في العالم.

 الأرخـص.. 

طائرة سكاي ريتش بوشكات

حاول أن تنسى الأرقام الفلكية التي ذكرناها سابقاً بما يخص طائرة جرومان، فعلى النقيض تماماً، تعتبر طائرة سكاي ريتش بوشكات، أرخص طائرة جاهزة للتحليق بفئة طائرات الرياضات الخفيفة في العالم، إذ إن سعرها قد يبدأ من 56 ألف دولار فقط، وهو مبلغ قليل جداً من المال بالنسبة إلى عالم الطائرات.