علامات وجود خلل في دبة البئية في السيارة

علامات وجود خلل في دبة البئية في السيارة

 دبة التلوث والتي تسمي بالكاتاليزون أو دبة تلوث الكربون أو دبة البيئة أو البطيخة وفي الإنجليزية تسمى catalyst converter، والتى تمثل جزء من مكونات السيارة والذي لا يعرف بوجوده وأهميته الكثير، إلا أنه واحد من الأجزاء الهامة من مكونات السيارة، والذي نجده يقع بين المحرك أو الموتور والعادم، وتعود أهميتها إلى الدور الذي تقوم به تلك القطعة، حيث تعمل على التخلص من النواتج أو الغازات السامة والتي تنتج من عملية احتراق الوقود في السيارة، مثل أحادي أكسيد الكربون، وقد الزمت الدول والحكومات الشركات المصنعة بإيجاد وسيلة للتخلص من تأثير تلك الغازات السامة لذا ظهرت أهمية دبة التلوث. هناك علامات لوجود خلل في هذا المكون كما يقول المهندس محمد الحناوي، خبير صيانة السيارات وهي :

• ظهور أو الإحساس بضعف في عزم أو قوة الموتور والذي لا تتم ملاحظته بشكل كبير إلا مع سير السيارة بسرعات عالية، ويعود ذلك إلى اختناق المحرك بسبب عودة العادم إلى المحرك، كما أن أداء المحرك بشكل عام يتأثر بشكل ملحوظ.

• استهلاك الوقود بشكل زائد عن المعدل الطبيعي. • ملاحظة ما يطلق عليه الباك فاير أو النار الخلفية من دبة التلوث. • ملاحظة أن المحرك يدور بشكل غير طبيعي أو غير جيد.

• مع السير بالسيارة بسرعات عالية يلاحظ ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

• ملاحظة خلل أو تأثر في صمام EGR. وللتأكد من الانسداد نحتاج إلى قياس ضغط الغازات الذي يخرج من العادم وفي حال كان الضغط مرتفع قبل دبة التلوث فذلك يخبرنا بتأكيد وجود انسداد في الكتاليزور أو دبة التلوث.

ارشادات

راعي أنه في حال تلف دبة التلوث أو انسدادها أن لا تتبع نصائح بعض مصلحي السيارات الذين يشيرون عليك بالتخلص من دبة التلوث، فهى جزء هام في السيارة إلا أن العديد من مصلحي السيارات في بلادنا قد يشيرون بذلك طمعًا منهم بالمواد الغالية الموجودة بدبة التلوث إذ يتم أخذها منك ثم إعادة بيعها لمن يطلب البلاتينيوم بأموال كثيرة. كما قد يشير عليك البعض جهلًا منهم بالتخلص مما يوجد بداخل دبة التلوث وبذلك فإنك تتخلى عن ما هو هام وما يقوم بعملية التنقية وهو البلاتينيوم أو الراديوم وبالاديوم. يخبرنا الخبراء بأن دبة التلوث لها عمر افتراضي يراعى عند الوصول إليه أن يتم تغيير دابة التلوث وهو من 100000 كيلومتر إلى 120000 كيلومتر، كما أنه مع التطور الذي طال كافة الفروع والمجالات فقد ظهرت سيارات تحتوي على مؤشر يوضح مدى الحاجة إلى فحص دبة التلوث حيث يوجد في تبلوه السيارة حساس يسمى capteur وهو مختص بدبة التلوث.