مفاهيم هامة عن زيوت محركات السيارات

مفاهيم هامة عن زيوت محركات السيارات:

ليس سرا على الاطلاق ان زيت محرك السيارة حيوي جدا لتشغيل محرك سيارتك فهو يوفر التشحيم الضروري لكامل القطع في المحرك ويقلل الاحتكاك وبالتالي يخفض مستويات التآكل والتلف ، وعلاوة على ذلك تعمل الاضافات في الزيت على تثبيت لزوجته تحت درجات الحرارة المختلفة مما يساعد في تقليل المخلفات وتعزيز حركة المحرك. ونعرض لكم بعض المفاهيم الهامة حول زيوت محركات السيارات:

1 - اللون:

احدى المغالطات العامة هي ان اللون النهائي للزيت يعكس جودته. في الواقع يرتكز لون الزيت على مجموعة مختلفة من الزيوت الأساسية التي يتم استخدامها لجزء من تركيبة المنتج. فاللون الأفتح يشير الى أن الزيت مصنع من زيت أساسي منقى أكثر مما يعني أداء أفضل.

2 - اللزوجة ليست أساسية :

معظم الناس يعتقدون بأن اللزوجة تعني الفعالية الاضافية ولكن هذا الأمر ليس حقيقيا، فدرجة اللزوجة الأخف لاتعني حماية أقل لأن حماية المحرك ترتكز على كيمياء الزيت وثبات اللزوجة.

3 - المكان:

بينما تعد اللزوجة مقياسا لسماكة أو رقة الزيت من المهم أيضا الأخذ بعين الاعتبار ان لزوجة الزيت تتغير بشكل كبير مع الحرارة. فالحرارة المرتفعة جدا في المنطقة العربية يمكن أن تؤدي الى تلف الغشاء الزيتي مما يتسبب بالتآكل المتسارع والسبب الرئيسي يعود الى البيئة التي نعيش فيها.

4 - اختبارات قياسية:

بعض الوكالات تخضع الزيت لتجارب اختبارية على مدى 3 الى 6 أشهر لضمان عمله بالشكل المطلوب.

5 - الحصول على الزيت المناسب:

يمكن زيادة دليل الزيوت للموقع الذي تود الشراء منه لتحديد أي منها هو الأفضل للمركبة . وعبر هذا الدليل يمكن ادخال نوع المركبة وطرازها وسنة صنعها لمعرفة نوع الزيت المناسب للمحرك والمكابح وناقل الحركة الأوتوماتيكي.