المدة الزمنية لتسجيل المخالفة المرورية في "أبشر"

نظام "أبشر"، الذي أطلقته المديرية العامة للجوازات
عندما يرتكب شخصٌ ما مخالفة مرورية، تقوم كاميرات "ساهر" برصد مخالفته
الإدارة العامة للمرور السعودية

عندما يرتكب شخصٌ ما مخالفة مرورية، تقوم كاميرات "ساهر" برصد مخالفته، وإرسالها إليه على هاتفه الجوال، وتستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام.

وقد أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية آلية تسجيل المخالفات، وفقاً لصحيفة 24 ساعة الإلكترونية، قائلة: ترصد كاميرات "ساهر" مخالفات السرعة، وقطع الإشارة، ثم ترسلها إلى مركز معالجة المخالفات للتعرف على صاحب المركبة بالرجوع إلى قاعدة البيانات الوطنية، بعدها يتم إصدار المخالفة، وإشعار مرتكبها بقيمتها عبر رسالة نصية، ترسل إلى هاتفه الجوال، مع إضافتها إلى حسابه في نظام "أبشر"، ويتم سداد قيمة المخالفة عن طريق الحساب البنكي، ولا توجد طريقة لتقسيط مبلغ المخالفة.

ويسهِّل نظام "أبشر"، الذي أطلقته المديرية العامة للجوازات، على المواطنين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بالجوازات، وتأشيرات الدخول، إضافة إلى المعاملات الرسمية الأخرى دون الحاجة إلى مراجعة إدارة الجوازات شخصياً، توفيراً للوقت والسرعة، وتسهيلاً للإجراءات عليهم.

أما نظام ساهر، الذي أطلقته إدارة المرور، فقد خفَّض كثيراً من نسبة الحوادث المرورية والوفيات التي تنتج عنها عبر تحديد السرعة المسموحة على الطرقات المختلفة, والالتزام بالإشارات المرورية، ما أسهم في تفادي كثير من الحوادث المفجعة.