الطفلة مريم أمجون تدعو إلى احترام قانون السير في سهرة من أجل الحياة

مريم أمجون
في حديثها للصحافة
النابغة مريم أمجون
أثناء التتويج

شاركت الطفلة المغربية مريم أمجون الفائزة بلقب تحدي القراءة العربي، المقام في دبي بدولة الإمارات. في ربورتاج تحسيسي بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من حوادث السير.

ووجهت "أمجون" عبر مقطع فيديو مدته أزيد من دقيقة في سهرة "من أجل الحياة" العديد من الرسائل للسائقين ومستعملي الطريق ودعتهم بالمناسبة إلى احترام قانون السير، والالتزام به؛ حفاظاً على السير العام، ولحياة العديد من المواطنين والأطفال الأبرياء بشكل خاص، ومن أجل الوطن بشكل عام.

ويسعى المغرب، في إطار الإستراتيچية الوطنية للسلامة الطرقية (2016 - 2025)، إلى تقليص عدد الوفيات على الطرق بـ25 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة، وبـ50 في المائة في أفق سنة 2025، استناداً إلى خمسة رهانات تهم الراجلين وأصحاب الدراجات النارية والحوادث التي تتورط فيها مركبة واحدة والنقل المهني، والحوادث التي يذهب ضحيتها الأطفال أقل من 14 سنة.

وكان محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قد أقر خلال الدورة التكوينية حول الدليل المرجعي لتجهيزات السلامة الطرقية في المجال الحضري بأنَّ حوادث السير، التي تشهدها طرق المملكة يومياً، تمثل معضلة مجتمعية حقيقية تتطلَّبُ حلولاً آنية ومستعجلة من أجل المساهمة في تقليص عدد الحوادث في أفق 2025 بنسبة 50%، مشيراً إلى أنَّه "عازمٌ على الذهابِ في هذا المطْمحِ الكبير إلى أبعدِ نقطة".

 

رابط الفيديو: