لأول مرة في العالم: روبوتات تركن السيارات في مطار «ليون» الفرنسي

نجحت الروبوتات في مهمتها بركن السيارات
الآن في مطار ليون وغدا قد يحدث في مطارات دولية أخرى
روبوتات آلية تركن وتنقل السيارات ذاتيا في مطار ليون الدولي الفرنسي

يبدو أن الروبوتات الصناعية أصبحت خطراً حقيقياً يهدد البشر بفقدانهم وظائفهم بعد تزايد الاعتماد عليها في الدول الصناعية كاليابان والصين وأيضاً أوروبا.

فلأول مرة على مستوى العالم، يستخدم مطار «ليون» الدولي نظاماً آلياً لركن السيارات بالاستعانة بروبوتات؛ لكي تكون الخدمة أكثر بساطة وسلاسة للمستخدمين.

وبعد تجربة انطلقت في يونيو (حزيران) الماضي، باتت أربعة روبوتات قادرة على العمل بصورة كاملة في موقف للسيارات بمطار سانت إكزوبيري الدولي في المدينة الواقعة وسط شرق فرنسا.

ويتسع مطار ليون الدولي لنحو خمسمائة سيارة، على ما أعلن المسؤولون عن المرفق الجوي.

وقال كليمان بوسار، مؤسس شركة «ستانلي روبوتيكس» الفرنسية الناشئة، التي اختبرت في 2017 نظاماً مشابهاً في مطار رواسي شارل ديغول قرب باريس، «لقد أعددنا هذه التجربة لكي تكون الأكثر بساطة وسلاسة للمستخدمين».

وعلى أجهزة خاصة موضوعة عند المدخل أمام موقف السيارات المخصص للركن الطويل الأمد، يعمد الزبائن الذين حجزوا مسبقاً للاستفادة من هذه الخدمة عبر الإنترنت إلى إدخال رمز ثم يركنون سياراتهم ويغلقونها مع ترك المفاتيح بحوزتهم.

عندها تدخل الروبوتات الكهربائية الشبيهة برافعات قادرة على حمل أكثر من ثلاثة أطنان، من الناحية الثانية في منطقة مخصصة لها حصراً، حسب صحيفة «العرب».

وتقيّم أجهزة الاستشعار الموضوعة على الروبوتات وزن المركبة وحجمها من خلال رفع الإطارات من الأسفل قبل أن تركنها بالاعتماد إلى نظام ذكاء اصطناعي يعمل على الاستفادة بالحد الأقصى من مساحات ركن السيارات للحد من التحركات رغم العدد الكبير من السيارات المتجاورة.

اليوم الروبوتات تركن السيارات في مطار ليون، وغداً ستنتشر أيضاً بمطارات دولية وأوروبية أخرى.