نظام جديد مبتكر لمراقبة انفعالات السائق لمنع الحوادث.. في الطريق إليك

نظام جديد مبتكر لمراقبة انفعالات السائق لمنع الحوادث

لم تعد السيارة مجرد وسيلة للتنقل فقط، وبراعة السائق والقدر من يحدد سلامة وأمن مالكها من الحوادث، باتت السيارات الحديثة اليوم مميزة بتقنيات ذكية خاصة، معنية بأمن السائق وحمايته، حتى من نفسه.

فقد بدأت شركة "Affectiva" الأمريكية الناشئة بتطوير نظام مبتكر لمراقبة انفعالات سائق السيارة؛ من أجل تجنب أخطاء القيادة، ورفع درجة السلامة والأمان إلى أقصى درجة، حسب موقع مجلة "أوتو جازيت"، وموقع "د.أ.ب".

كاميرات ومستشعرات تراقب انفعالات ووجه السائق خلال القيادة

وأوضحت مجلة السيارات الألمانية أن النظام المبتكر يعتمد على كاميرات ومستشعرات لمراقبة تعبيرات وجه قائد السيارة، وإيماءاته، وشدة صوته؛ لرصد المشاعر السلبية بصفة خاصة، والتي تؤثر بالسلب على انتباه سائق السيارة، وسرعة استجابته لمؤثرات الطريق.

فإذا رصد النظام مشاعر الغضب لدى قائد السيارة، فسوف يتم اتخاذ تدابير لمواجهة ذلك. ولم تكشف الشركة بعد عن ماهية هذه التدابير، كما أنها لم تفصح بعد عن موعد طرح هذا النظام المبتكر.

وينتظر عدد كبير في أوروبا، طرح هذا النظام في السيارات المرغوبة خاصة لمن يعملون ليلًا، ويقودون سياراتهم وهم يصارعون النوم والغفوات في الطريق.

كما أن انفعالات السائق الغاضبة قد تجبره على السرعة، مما يشكل خطرًا على حياته وحياة الآخرين. وتوفير هذا النظام في السيارات الحديثة سينقذ أرواحًا كثيرة في العالم.