"نيسان تكشف عن سيارة "أريا" الاختبارية في معرض طوكيو للسيارات

"نيسان تكشف عن سيارة "أريا" الاختبارية في معرض طوكيو للسيارات

كشفت "نيسان" اليوم عن سيارة "أريا" الاختبارية وهي كروس أوفر كهربائية مزوّدة بمحرّك كهربائي مزدوج وتسارع قويّ وتكنولوجيا حائزة على جوائز لمساعدة السائق ومظهر بارز يكمّل التصميم المبتكر بالكامل الذي تعتمده العلامة التجارية.

وتشكّل سيارة "نيسان أريا" الاختبارية التي طرحت اليوم في معرض طوكيو للسيارات الـ46 بداية حقبة جديدة في شركة "نيسان" التي تسعى إلى إعادة صياغة فلسفة علامتها التجارية في المرحلة التحوّلية المقبلة.

تتميز سيارة "أريا" الاختبارية بمقصورتها الداخلية المترفة والرحبة والمجهزة بمزايا عالية التقنية وبهيكل يعكس طبيعة السيارات الكهربائية النظيفة. وتختصر السيارة رؤية "نيسان" للتنقل الذكي التي تتيح من خلال المزايا الكهربائية وذكاء السيارة تجربة قيادة متكيّفة وانسيابية تخلو من الحوادث والانبعاثات الضارة.

وترتكز سيارة "أريا" الاختبارية على عناصر تصميمية برزت لأول مرة في سيارة IMx الاختبارية من "نيسان" في معرض طوكيو للسيارات 2017 مثل درع V-motion الكهربائي وشفرة المصابيح الخلفية البارزة إضافة إلى المسافة القصيرة بين مركز العجلات وحافة السيارة والمقصورة الداخلية التي تشبه الردهة الأنيقة.

ورغم أنها سيارة كروس أوفر اختبارية، إلا أنّ أسلوبها الجريء ومقصورتها الداخلية غير التقليدية وعناصرها الخارجية قد تجعل منها سيارة قابلة للإنتاج في المستقبل القريب.

وقال ياسوهيرو ياموشي، المسؤول التنفيذي التمثيلي في شركة نيسان موتورز المحدودة: "تعكس سيارة "أريا" الاختبارية التنسيق التام بين التصميم والهندسة وتمثّل المرحلة التالية من تصاميم "نيسان" المستقبلية فيما تستهلّ الشركة حقبة جديدة في مسيرتها."

ستُعرض سيارة "أريا" الاختبارية في معرض طوكيو للسيارات إلى جانب "نيسان IMk"، السيارة الكهربائية الاختبارية المخصصة للمدينة والتي تمّ الكشف عنها في بداية الشهر الحالي. ويُعتبر الطرزان ركيزة رؤية "نيسان" الجديدة المتعلقة بالسيارات الكهربائية.

التنقّل الذكي من "نيسان" – لغة تصميمية جديدة

تمثّل سيارة "أريا" الاختبارية اتجاهاً جديداً بالكامل للتصاميم في "نيسان".

وقال ألفونسو ألبايزا، نائب الرئيس الأول لمركز "نيسان" العالمي للتصميم: "توجِد هندسة السيارة الجديدة فرصاً جديدة لإعادة صياغة كيفية تفاعل السيارات مع المجتمع وتؤدي السيارات الكهربائية المزوّدة بإمكانيات قيادة متطورة إلى تبديل وجهات النظر. لقد أردنا من خلال هذه السيارة وطراز IMk أن تحمل كل سيارة من "نيسان" طابعاً يابانياً مميزاً يبرز بطريقة عصرية وإنما بسيطة وفقاً لفلسفة Timeless Japanese Futurism."

تتسم سيارة "أريا" الاختبارية بالأناقة والانسيابية والجاذبية وتعكس مقصورتها الخارجية اللغة التصميمية الجديدة سواء أكان ذلك في المصدّ الأمامي العريض أو مصابيح الـ LEDالأمامية الرفيعة جداً أو الدرع الأمامي (يحلّ مكان الشبك الأمامي في السيارات العاملة بالبنزين) الذي يظهر عليه شعار "نيسان" المضاء إلى جانب نموذج هندسيّ يظهر بوضوح عندما ينار شبك V-motion الكهربائي.

وأضاف ألبايزا قائلاً: "استبدلنا الشبك التقليدي بما يسمّى الدرع، وهو عنصر معبّر ذو طابع ثلاثي الأبعاد يسلّط الضوء على التكنولوجيات التي زوّدت بها السيارة مثل جهاز الاستشعار بالرادار وأدوات أخرى تساعد سيارة "أريا" الاختبارية على استكشاف الطريق ورؤية ما لا يمكن للسائق أن يراه."

تتميز السيارة بعجلات الألمنيوم قياس 21 بوصة المكوّنة من خمس شفرات وإطارات معدّلة. ويتيح السقف الانسيابي للسيارة الانطلاق بكل سلاسة على الطرقات. كذلك، تختلف الواجهة الخلفية للسيارة عما عهدناه في السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات التقليدية حيث يندمج العمود C بانسيابية مع سطح خلفي بارز. وتمتدّ شفرة ضوئية من قطعة واحدة وعدسات سوداء على عرض الهيكل ويعكس المصدّ الخلفي والجناح الخلفي العالي قوة السيارة.

وقال ألبايزا: "تمّ الحرص في المقصورة الخارجية على إقامة توازن بين الجاذبية الديناميكية والتطور التكنولوجي، حيث تُظهر مقاييس السيارة ما يمكن فعله بمنصة السيارة الكهربائية 100% التي تصنّعها "نيسان". فالمسافة الفاصلة بين مركز العجلات والحافة والمقصورة الرحبة والعجلات الكبيرة والطلاء الثنائي الألوان كلها عناصر تمنح السيارة مظهراً أنيقاً يحقق توازناً بين الطابع الرياضي والترف."

يتخذ طلاء Suisei الأزرق الذي اعتُمد في سيارة "أريا" الاختبارية لوناً مزدوجاً يختلف بحسب المسافة التي تشاهَد منها السيارة. فمن بعيد، يبدو اللون الأزرق الغامق غير لمّاع، وعند الاقتراب من السيارة، تنتج رقائق الزجاج الكبيرة مليارات الانعكاسات الضوئية التي تذكّر بصورة مذنّب يعبر السماء في الليل.

ويُبرز سقف "أريا" وعجلاتها لون جديد سيُعتمد في سيارات "نيسان" الكهربائية المستقبلية وهو لون النحاس أو الشمس فيما تبسط أشعّتها معلنةً بداية يوم جديد. يرمز هذا اللون إلى فجر حقبة جديدة في قطاع السيارات وإلى الحرفيين التقليديين القدامى الذين حوّلوا النحاس إلى فنّ عمليّ.

وفيما تعكس مقصورة سيارة "أريا" الاختبارية الخارجية الأناقة والجاذبية، تبرز الانسيابية في مقصورتها الداخلية من خلال الدمج بين التكنولوجيا والحياة اليومية والطبيعة الدقيقة للحرفية اليابانية.

وأضاف ألبايزا قائلاً: "يشعر ركاب سيارة "أريا" الاختبارية فور الدخول إليها برحابة مساحتها بفضل الأرضية المسطّحة وطريقة تصميم البطارية وغياب محرك الاحتراق الداخلي. فالألواح تندمج بشكل طبيعي ببعضها وتنساب بسلاسة من المقدمة والجوانب والخلف، ما يوفّر انطباعاً بوسع المساحة من أيّ مقعد."

تتميز لوحة العدادات ببساطتها على عكس السيارات التقليدية التي تكثر فيها الأزرار. وعند تشغيل سيارة "أريا" الاختبارية، تضاء أدوات تحكّم مدمجة بانسيابية وعاملة باللمس وتختفي من السطح فور إطفائها. لا يجد السائق في السيارة أدوات تحكّم بارزة عدا زرّ التشغيل ومقبض واحد لتشغيل شاشة العرض قياس 12.3 بوصة، وأدوات التحكّم بالحرارة المدمجة بعناية بالجزء السفليّ من لوحة العدادات المصنوعة من الخشب الأصلي والتي توضّب في الأبواب والعناصر الداخلية بكل انسيابية بحيث لا تعود مرئية في حالات عدم استخدامها.

هذا وتتميز مقاعد سيارة "أريا" الاختبارية المريحة بإطار بالغ الرفع وتوفّر رحابة أكبر وإمكانية رؤية معززة. وتتخذ المقاعد الأمامية والخلفية موضعاً يتيح لجميع الركاب رؤية محيطهم بشكل ممتاز. ولتكون الرحلات الطويلة مريحة، صُنع ظهر المقعد وأسفله من الجلد المثقّب مع استخدام مكثّف للمواد في منطقة أسفل الظهر والوركين، ويضفي النسيج النحاسي اللماع تحت الثقوب جمالاً إلى السيارة.

وتمّ اختيار المواد الداخلية بعناية لتعكس المتانة والتكنولوجيا والفائدة. فالجلد الاصطناعي الأسود الفاخر يغطي لوحة العدادات وألواح الأبواب الداخلية. ويحيط جلد اصطناعي بلون مختلف بالسقف والعمود A، ما يجعل التباين بين الاثنين واضحاً. أما تطعيمات الألمنيوم بلون النحاس الظاهرة على لوحة العدادات والمقاعد والمقود فتعكس الاندماج باللون الخارجي.

رمز للتنقّل الذكي من "نيسان"

صممت "نيسان" سيارة "أريا" الاختبارية لتجسّد بالكامل ركائز التنقّل الذكي من "نيسان" الثلاثة وهي القيادة الذكية، والطاقة الذكية، والدمج الذكي. فهي تجمع بين تكنولوجيا السيارات الكهربائية المتطورة ومستويات جديدة من الاتصالية الانسيابية بين البشر والآلات، موفّرة بهذا تجربة قيادة جديدة بالكامل.

وتتضمن سيارة "أريا" الاختبارية أحدث نسخة من نظام مساعدة السائق الحائز على جوائز ProPILOT 2.0، والذي يوفر تجربة قيادة أكثر راحة وثقة. يجمع النظام بين القيادة الموجّهة على الطرقات السريعة والقيادة عبر مسار واحد بدون وضع اليدين على عجلة القيادة وهو يتفاعل مع نظام الملاحة في السيارة من أجل تسييرها عبر طريق محدد مسبقاً على طرقات معيّنة. كما يساهم في تسهيل التجاوز وتفادي الانحراف عن المسار والخروج عنه.

كما يتيح نظام ProPILOT 2.0 القيادة عبر مسار معيّن بدون وضع اليدين على المقودة. وحين تقترب السيارة من طريق منقسم أو تمرّ بجانب سيارة أبطأ، يقدّر النظام التوقيت الملائم للتجاوز بالارتكاز على المعلومات التي يوفرها نظام الملاحة والاستشعار الذي يشمل 360 درجة. ويتلقى السائق تنبيهات صوتية وبصرية تدعوه إلى وضع اليدين على المقود وتأكيد بدئه بتولي القيادة بكبسة زرّ. وعندما يكون نظام  ProPILOT 2.0 عاملاً أثناء القيادة، يتغير لون الإنارة الداخلية التي توجِد في المقصورة أجواء من الاسترخاء.

تمدّ سيارة "أريا" الاختبارية عالية الأداء والمزوّدة بنظام نقل كهربائي 100% العجلات بعزم دوران فوريّ من خلال محرك أمامي/ خلفي مزدوج. ويوفّر هذا التصميم طاقة متوازنة للعجلات الأربع توازي الكثير من السيارات الرياضية الفاخرة لا بل تتفوق عليها.

وتوفّر سيارة "أريا" الاختبارية أداء ممتازاً على المنعطفات وثباتاً على السطوح الزلقة المغطاة بالثلوج والتراب بدون أن يضطرّ السائق الى تغيير أسلوب قيادته وتوجيهه أو حتى تغيير وضعية الدواسة. ويتمّ هذا الأمر بفضل نظام التحكّم الكليّ الدفع العالي الطاقة والمرتكز على محرك مزدوج. واستخدم المهندسون المعرفة التي اكتسبوها على مرّ سنين في تطوير التحكم بالسيارة، بما في ذلك نظام ATTESA E-TS لتقسيم عزم الدوران في سيارة نيسان GT-R ونظام الدفع الرباعي الذكي في طراز باترول من أجل ابتكار هذا النظام الجديد وإدارة طاقة السيارة الكهربائية والفرامل أوتوماتيكياً، ما يضمن القيادة السلسة والحدّ من انزلاق العجلات. ويمكن للسائق الحفاظ على وضعية قيادته وراحته وترك النظام يقوم بالعمل بكامله. 

اندماج سلس

بفضل التكنولوجيا القريبة إلى المتناول يمكن لسيارة أريا الاختبارية أن تتناسب بسلاسة مع أسلوب حياة السائق أثناء القيادة أو بعدها موفرة حرية ومتعة التنقل في أي مكان أو زمان.

لا تقتصر المساعدة على التنقل على السيارة. فبفضل مزايا واجهة المستخدم يمكن الاستفادة من خدمة الملاحة المتكاملة التي تسمح بتحديد وجهة عبر أي هاتف ذكي ونقلها إلى السيارة ليواصل نظام الملاحة في السيارة تقديم التوجيهات. وإذا توجب الوصول إلى الوجهة النهائية سيراً على الأقدام، يقوم نظام الملاحة بنقل التوجيهات مجدداً إلى الهاتف الذكي.

عند الاقتراب من سيارة "أريا"، تستقبل السائق الأضواء الترحيبية ويفتح القفل تلقائياً من دون الحاجة إلى استخدام المفتاح. وحتى قبل الدخول إلى السيارة يتم تعديل الإعدادات مثل مقعد السائق والتحكّم بالحرارة بحسب تفضيلات السائق والتي يمكن حفظها مسبقاً عبر الهاتف الذكي. ويمكن مزامنة السيارة مع جدول السائق بحيث تتوقع أوقات المغادرة وتضبط التحكم بالحرارة استعداداً للانطلاق مما ينعكس إيجابياً على نطاق القيادة بفضل استخدام الطاقة من الشبكة لتسخين أو تبريد السيارة. وبمجرد دخول السائق إلى السيارة، يعمل المساعد الافتراضي على البحث عن معلومات وتحديد موقع لركن السيارة كي يبقى السائق منتبهاً على الطريق.

وأثناء القيادة، يعمل نظام تخطيط المسار الذكي (Smart Route Planner) لسيارة "أريا" بتحديد محطات الشحن على طول الطريق للتأكد من وصول السائق إلى وجهته أكانت قريبة أو بعيدة.

وتسمح إدارة تخزين الطاقة المتميزة بالقيادة لمسافات طويلة من دون تمضية أوقات كثيرة في الشحن أثناء التنقل. وعندما يتوجب الشحن، تستخدم سيارة "أريا" الاختبارية تقنية CHAdeMO للشحن السريع لتنشيط البطارية بسرعة وسهولة. ويفتح منفذ الشحن عند اقتراب السائق من المحطة ويستخدم ألواناً معينة من أجل إظهار نسبة الشحن بسرعة.

وإن توجب القيام بمحطات مختلفة قبل الوصول إلى الوجهة النهائية يمكن التواصل مع الأصدقاء عبر مكالمات الفيديو للتأكيد على تفاصيل الموقع قبل الانطلاق كما يمكن ربط الهاتف بشاشة المعلومات لإظهار موقعهم بالضبط.

وعند الوصول إلى الوجهة، يمكن للسائق استخدام الهاتف الذكي أو جهاز محدد لركن السيارة بطريقة أوتوماتيكية في موقف قريب بفضل نظامProPILOT  للركن عن بعد. ويساعد ذلك الركاب الذين يحتاجون إلى مساحة أكبر أو مساعدة عند الترجّل من السيارة.

وتسمح تكنولوجيا FOTA  بإجراء تحديثات متواصلة على نظام الملاحة وغرافيكيات واجهة المستخدم ومزايا القيادة للتأكد من تشغيل السيارة بفعالية وتزويدها بأحدث المزايا لتبقى تجربة القيادة ممتعة. وعند الركن في المكتب أو المنزل، تدعم سيارة "أريا" تكنولوجيا الطاقة من نيسان التي تسمح بالاتصال بأنظمة الطاقة المختلفة لشحن البطارية وتوفير الطاقة للمنزل أو المكتب أو حتى إعادة بيع فائض الطاقة إلى الشبكة. وتتيح تكنولوجيا الطاقة من نيسان الاستفادة من قدرات سيارة "أريا" ليس فقط للقيادة ولكن في مختلف جوانب الحياة. 

سيارة "أريا" الاختبارية – عالم جديد لسيارات نيسان الكهربائية

قال ياموشي: "لدى نيسان رؤية واضحة للتنقل على مستوى العالم. وسيارة "أريا" الاختبارية ليست سوى الخطوة الأولى فيما تتجه نيسان إلى إرساء بنية جديدة لمنصة السيارات الكهربائية بما يخدم التصميم ومتعة القيادة. ليست سيارة "أريا" الاختبارية وليدة أفكار متفرقة بل هي سيارة تجسّد رؤية نيسان للتنقل الذكي وتقدم تجربة قيادة مختلفة للمستقبل."