تعرف على تحفة BMW النادرة.. سيارة Z1 ذات الأبواب الغريبة القابلة للطيّ

بي أم دبليو زد1 النادرة
أبواب غريبة قابلة للطيّ
أنتج منها 8000 نسخة فقط خلال عامين
أنيقة وبتصميم غريب
سعرها قرابة الـ55 ألف دولار
من السيارات المفضلة عند هواة جمع السيارات

على الرغم من أن سيارة بي أم دبليو زد1 BMW Z1، تم إنتاجها بأعداد محدودة ولمدة عامين فقط، ما بين العام 1989 والعام 1991، إلا أنها تظل واحدة من أغرب السيارات ليس فقط في تاريخ الصانعة الألمانية الشهيرة، بل بتاريخ السيارات ككل. وذلك لغرابة تصميمها بالعموم، وتصميم أبوابها القابلة للطيّ إلى الأسفل بشكل غير مسبوق. ولأنه تم إنتاجها لفترة قليلة، ولأن العثور عليها واقتناءها ليس بالأمر السهل، فهي تعتبر من كلاسيكيات بي أم دبليو النادرة، وإحدى السيارات المحببة جداً لجامعي السيارات. 

وبعد بحث طويل على المواقع الإلكترونية المختصة بأخبار السيارات والمحركات، وجدنا أخيراً أن سيارة بي أم دبليو زد1 BMW Z1 النادرة، التي كانت تأتي بمحرك سداسي الأسطوانات سعة 2.5 لتر، يولد قوة 168 حصاناً و226 نيوتن/متر من عزم الدوران. كما أن محركها يميل 20 درجة إلى اليمين بسبب مقدمتها المنخفضة، ويتصل بصندوق تروس/جير يدوي من خمس سرعات.

وتمتلك هذه السيارة النادرة والغريبة، إيرودينامية مميزة بفضل هيكلها المصمم بشكل مخصص، إلا أن الأمر الذي أطلق شهرتها على نطاق واسع، خاصة بالفترات القليلة الماضية، بعد أن تداولت العديد من هواة جمع السيارات النادرة مقاطع فيديو مصورة لها، هو قدرة هيكلها على إزالة أبوابها التي تفتح عمودياً، فهي أبواب غريبة التصميم قابلة للطيّ من خلال نزولها إلى الأسفل.

إحدى نُسخ BMW Z1 معروضة للبيع.. 

ومن الجدير بالذكر بشأن بي أم دبليو زد1 BMW Z1، أن الصانعة الألمانية الشهيرة أنتجت خلال العامين 1989-1991 ما يقارب 8 آلاف نسخة فقط من هذه السيارة، كان قد بيع معظمها لمشترين محليين في ألمانيا. لكن على الرغم من ذلك، فإنه خلال الفترات الماضية، توفرت إحدى نُسخ بي أم دبليو زد1 BMW Z1 للبيع في مدينة مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمت الإشارة إلى أن هذه النسخة كانت قد سارت مسافة 66 ألفاً و984 كيلومتراً فقط، وسعرها يبلغ قرابة الـ55 ألف دولار أمريكي، أي ما يعادل 206 آلاف و382 ريالاً سعودياً، والمثير بأمرها أن هذا هو سعر بي إم دبليو Z4 الجديدة نفسه.