نظام جديد يسمح لسيارات الإسعاف بالتحكم بإشارات المرور في الجبيل الصناعية

سيارات الإسعاف ستتحكم بالإشارات الضوئية
في مدينة الجبيل الصناعية
لتتمكن من الوصول إلى الحالة بأسرع وقت
لمساعدة سيارات الإسعاف على الوصول بأسرع وقت
يتيح لسيارات الإسعاف التحكم بالإشارات المرورية

بخطوة مهمة وفريدة من نوعها عربياً، بدأت الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية، التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في العالم، وتقع في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، في تطبيق نظام جديد، يسمح لسيارات الإسعاف بالتحكم بالإشارات المرورية؛ لهدف تسريع وصولها للحالات المرضية، وتقديم الإسعافات اللازمة في الوقت المناسب.

ووفقاً لما ذكره موقع المربع.نت، فقد أوضح المهندس بندر الردادي، رئيس قسم السلامة المرورية بالهيئة الملكية، أن النظام يتكون من 3 وحدات مختلفة، هي كل من جهاز إرسال مركب على سيارة الإسعاف نفسها، وجهاز تحديد المواقع الـ"جي بي أس" GPS موجود على الإشارة المرورية، والثالث والأخير، هو جهاز تحكم موجود في الإشارة الضوئية.

وتابع الموقع المختص بأخبار السيارات، أنه من المفترض أن يساهم هذا النظام الجديد، بالتقليل من زمن الاستجابة السريعة للحالات المرضية بنسبة تصل حتى 50%. وأن يكون متوسط زمن وصول سيارة الإسعاف لمباشرة الحالة هو 7 دقائق فقط، بدلاً من المتوسط السابق وهو 14 دقيقة؛ حيث أصبح بإمكان سيارات الإسعاف تحويل الإشارة الحمراء إلى خضراء على بعد 750 متراً من وصولها إلى الإشارة الضوئية، مما يتيح لها المرور في جميع الاتجاهات.