مكافأة صينية جديدة لتسلا الأميركية مخصصة لموديل 3

إعفاء تسلا من ضريبة الشراء بنسبة 10% على سيارات السيدان موديل 3

الصين تعامل الشركات التي تفتتح مصانع محلية لديها معاملة ضريبية خاصة تشمل إعفاءات من رسوم شراء منتجاتها بأسواقها المحلية، ونالت شركة تسلا الأميركية هذا الامتياز الصيني مؤخراً.

حيث نالت شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية إعفاءً من ضريبة الشراء بنسبة 10 في المائة على سيارات السيدان موديل 3 المصنعة في الصين، حسبما أفادت وكالة أنباء «بلومبرج» و«العين» يوم الجمعة.

ويعد هذا الإعفاء الضريبي المقدم من الحكومة الصينية مكافأة لتسلا، في وقت تستعد فيه الشركة الأميركية لبدء تسليم سيارات كهربائية للمستهلكين المحليين.

وجرى إدراج موديل 3 ضمن قائمة فئات السيارات المؤهلة للحصول على إعفاء ضريبي، والتي أعلنتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية على موقعها اليوم.

وقالت تسلا، في أكتوبر -تشرين الأول الماضي، إن سعر سيارتها موديل 3 المصنعة محلياً سيكون نحو 50 ألف دولار أميركي.

ويعلق إيلون ماسك رئيس تسلا آمالاً على مصنع الشركة المقرر إقامته في مدينة شنغهاي الصينية؛ من أجل تعزيز الزخم الذي حققته الشركة مؤخراً في أكبر سوق عالمية للسيارات الكهربائية، والسيارات بشكل عام.

ويخوض موديل 3 منافسة مع السيارات الكهربائية للمنافسين المحليين مثل شركتي «نيو» و«إكس بينج» الصينيتين، بالإضافة إلى شركات عالمية، بينها بي إم دبليو ودايملر.

وكان الإعفاء الضريبي لموديل 3 متوقعاً، بعدما نالت سيارات تسلا المستوردة إعفاء مماثلا في أغسطس-آب الماضي. كما أصبح موديل 3 المنتج في الصين مؤهلاً في وقت سابق الشهر الجاري للحصول على دعم حكومي بنحو 25000 يوان (3600 دولار) لكل سيارة.

وقالت مصادر مطلعة إن تسلا قد تخفض سعر سياراتها السيدان المُجمَعة في الصين بنسبة 20 في المائة أو أكثر العام المقبل، مع استخدام الشركة المزيد من المكونات المحلية وخفض التكاليف.

وتمكنت الشركة الأميركية للسيارات الكهربائية من توفير تمويل بقيمة 11.25 مليار يوان (1.6 مليار دولار أميركي) من بنوك محلية في الصين لإقامة مصنع للشركة في مدينة شنغهاي الصينية، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبرج يوم الجمعة.

وحصلت شركة صناعة السيارات الأميركية، الأسبوع الماضي، على تسهيلات لقرض بقيمة 9 مليارات يوان بضمان المصنع والأرض المحيطة به، بالإضافة إلى تسهيل قرض دوار بقيمة 2.25 مليار يوان.

وسجل سهم «تسلا» ارتفاعاً بنسبة 1.3 في المائة أمس الخميس، ليصل إلى سعر قياسي بواقع 430.94 دولار، بحلول نهاية جلسة التداول أمس الخميس.