جديدة أم مستعملة..؟ هذه المقارنة ستقلل من حيرتك عند شراء سيارة

جديدة أو مستعملة
سلبيات وإيجابيات الجديدة والمستعملة
سيارات جديدة أم مستعملة
قد نقل حيرتكم من هذا السؤال

أي أحد يود شراء سيارة -سواءً لأول مرة أو يرغب بتغيير سيارته القديمة- سوف يقع في حيرة السؤال الكبير.. جديدة أم مستعملة؟

دائماً في هذه المرحلة ما نجد الخيارات والاحتمالات مفتوحة على جميع الجهات، سيارة جديدة بسعر أعلى ولكن بتقنيات أحدث وفترة أطول دون الحاجة للذهاب إلى الصيانة، أم سيارة مستعملة بسعر أرخص وقطع غيار أقل تكلفة بكثير. تالياً ونقلاً عن موقع سترايف مي، سنقدم لكم مقارنة بسيطة بين الخيارين، ربما تساعدكم على اتخاذ قراركم بسهولة أكثر.

السيارات الجديدة أعلى سعراً.. ولكن

عند التفكير بشراء سيارة جديدة، علينا أن نعرف أننا سوف نقتني مركبة تتميز بتقنيات حديثة، وتضمن لنا أنظمة سلامة وأمان أكثر تطوراً. ناهيك عن أننا سنحتاج فترة أطول قبل اضطرارنا للذهاب إلى مراكز الصيانة والميكانيك، لأنها جديدة وقطعها لا تزال بحالة ممتازة. بالإضافة إلى أنها سوف ستكون اقتصادية وممتازة فيما يخص استهلاك الوقود.

ولكن، وعلى جهة أخرى، علينا أن نعرف أيضاً أن السيارة الجديدة التي لم تُستعمل من قبل، ستكون بسعر مرتفع بحسب نوعها وطرازها، وأيضاً قطعها في حال قررنا تغيير إحداها، لن تكون رخيصة التكلفة، أو متوفرة بشكل كبير في المحال الخاصة ببيع قطع السيارات؛ لأن المركبة لا تزال حديثة، والشركات تحتاج إلى بعض الوقت لتأمين قطعها في الأسواق. 

السيارات المستعملة أقل تكلفة ولكن..

أما في حال قررنا شراء سيارة مستعملة، فلا بدّ لنا من معرفة أن سعرها سيكون أقل كثيراً من السيارة الجديدة، وسوف نوفر مبلغاً جيداً من المال؛ لأن قيمتها سوف تنخفض بمجرد استعمالها من قبل حتى ولو ليوم واحد، فما بالك ببضع سنوات من القيادة والاستعمال. كما أننا لن نواجه مشكلة في توفر قطعها في محال بيع القطع، فهي منتشرة وموجودة دائماً، والأهم أن أسعارها قليلة ومناسبة للغاية، ولن نحتاج إلى ميزانية أو تفكير مطول لتبديل القطعة المعطوبة. وفي الوقت نفسه –كون السيارة موجودة في الأسواق منذ فترة من الوقت- فإن فنيي الصيانة يعرفون مشاكلها جيداً، وسبق لهم أن أصلحوها عدة مرات، فلن يواجهوا أي مشاكل في العثور على أي عطب بها.

ولأن كل شيء له سلبياته وإيجابياته، فالسيارات المستعملة تعاني من مشاكل عديدة، من بينها أن التقنيات الموجودة فيها ليست حديثة أو متطورة، إضافة إلى أن أنظمة الأمان والسلامة لن تكون بجودة السيارات الجديدة. ولأنها تسير على الطرقات منذ بضعة أعوام، فسوف تكون مشاكلها الميكانيكية والكهربائية أكثر، لأنه تم استهلاك قطعها خلال تلك الفترة.

قد يكون ما سبق، يشمل معظم الاحتمالات والخيارات عند شراء سيارة، وعلينا التفكير جيداً في الأمر، والأخذ بعين الاعتبار بأن ظروفنا المادية من جهة، وكيف نستخدم السيارة من جهة أخرى، له دور كبير في اختيار سيارة جديدة أو مستعملة.

سيارات مستعملة في الرياض بـ10 آلاف ريال وأقل

يُعرف سكان المملكة العربية السعودية بحبهم للسيارات وللقيادة، ولأن مساحة المملكة كبيرة جداً، يصعب قضاء حاجياتنا فيها سيراً على الأقدام أو بسيارات الأجرة والمواصلات، ويُفضل السعوديون اقتناء سيارة خاصة. وفي العاصمة الرياض، هناك خيارات عديدة من السيارات المستعملة والجيدة، التي يُمكن شراؤها بـ10 آلاف ريال فقط، وأحياناً بأقل من هذا المبلغ، ومن بينها: 

شيفروليه إبيكا 2008

شيفروليه كروز 2010

جي إم سي سوبربان 1996

جيب شيروكي 1999

لكزس أر إكس 2004

تويوتا كامري 2006

تويوتا كرسيدا 1992

تويوتا كامري 1997

شيفروليه سوبربان 1999

إيسوزو ونيت 1993