سيدات يستمتعن بقيادة السيارة «حافيات القدمين»

سيدات يستمتعن بقيادة السيارة «حافيات القدمين»
سيدات يستمتعن بقيادة السيارة «حافيات القدمين»

تختلف قيادة السيارة من ركوبها حتى النزول من شخص لآخر، فهناك أشخاص يقودون السيارة بحذاء وآخرون بدون حذاء وهي تختلف باختلاف طبيعة الشخص وما تعود عليه، وراحته في طريقه القيادة للسيارة.

سيدات حافيات القدمين

تقول لـ«سيارات سيدتي» عزيزة عسيري إنني كنت أقود السيارة بالبداية بحذائي، ولكن لم أتمكن بالقيادة، فأحياناً «أخربط بين الفرامل والبنزين»، وحصل لي أكثر من حادث لهذا السبب، وبدأت أجرب أقود بدون حذاء، ووجدت نفسي أفضل واستطعت أن أتحكم ما بين البنزين والفرامل، ولم يحصل لي أي حوادث بدون حذاء.

أما جمانة خالد فتقول إن عدم لبس الحذاء أثناء قيادة السيارة أعتبره وراثة بين أفراد عائلتي، فإخواني وأبي يقودون بلا حذاء، وعندما بدأت أقود السيارة وجدت نفسي لا أعرف أقود بحذاء وأصبحت مثلهم، وأجد فيها متعة أكثر من القيادة بحذاء».

نصائح حول الأحذية المناسبة للقيادة

أوضحت مدربة القيادة إبتسام عسيري أن ارتداء الأحذية المناسبة أثناء قيادة السيارة تساعد في تلافي الحوادث أو المواقف المفاجئة بالطريق، كما أن الوضع الصحيح أثناء القيادة يمنح السائق أفضل وضع ممكن للتحكم بالسيارة وخاصة عجلة القيادة، لذا فإن ارتداء الحذاء غير الملائم غالباً ما ستجعل القدم في وضع غير صحيح أثناء القيادة، فلا بد من الحرص ومعرفه الأحذية المناسبة والأحذية التي يجب تجنبها أثناء القيادة.

وأضافت أن القيادة بدون حذاء ووضع الحذاء تحت الدواسة قد يتسبب في انزلاق قدم الشخص أثناء القيادة، والقيادة بدون حذاء تعتبر طريقة غير آمنة إلى حد كبير وخطير.

أنواع الأحذية للقيادة السليمة

بينت عسيري أن هناك أنواعاً للأحذية الممنوع لبسها أثناء قيادة السيارة للسيدات، فمثلاً الشبشب ممنوع لبسه؛ لأنه يؤثر على قدرة السائق بالتحكم بالسيارة، وقد يتعذر عليه الضغط على دواسة المكابح بالقوة الكافية مما يؤدي إلى حوادث مميتة، وأنصح بارتداء حذاء متين بمقاس مناسب مثل الأحذية الرياضية أو الأحذية التي تسمى بـ«فلات»، فهي مصممة لإراحة القدم، حيث إن لها قاعدة سميكة تجعلها قادرة على امتصاص الصدمات وحماية قوس القدم.

كما يمنع لبس الكعب أثناء قيادة السيارة؛ لأنه لا يمكن السيطرة على الدواسات والفرامل؛ لأن الأساس أن يكون القدم مستقراً على أرضية السيارة والكعب يمنع ذلك ويجعل القدم مرتفعة عن أرضية السيارة، فتصعب السيطرة على الفرامل عند إيقاف السيارة فجاءة، وتؤثر كذلك على ضغط الفرامل، فلا تصل للضغط المطلوب ويسبب حوادث لأن الكعب العالي يسبب انزلاقاً للفرامل بسبب سطح الارتكاز الصغير.

والقيادة حافية القدمين أمر غريب نوعاً ما، فبدون لبس الحذاء يتطلب الضغط على الفرامل ضغطاً أكبر مما تفعله عادة عند ارتداء الأحذية، ويؤثر على وقت الفرملة مما يعرض الشخص للخطر.

وأشارت إلى أنه عندما ترغب الفتاة للذهاب لمناسبة ما، وتحتاج للبس الكعب فتضع بسيارتها حذاء خاصاً للقيادة تلبسه عند القيادة، وتقوم بتبديله عند النزول من السيارة، فهذه أفضل طريقة للقيادة المثالية والتي تجنبها المخاطر.