دليل تصنيف السيارات من كافة الأنواع

دليل تصنيف السيارات من كافة الأنواع

أنواع السيارات

مصطلحات مثل السيدان، الكروسوفر أو البيكاب قد تبدو مألوفة للجميع لكن لسنا كلنا قادرين على معرفة تصنيف أنواع السيارات حسب تصميم وهيكل السيارة. ما معنى سيارة سيدان ؟ ما الفرق بين سيارة السيدان والهاتشباك ؟..

نوع السيارة يمكن أن يتحدد حسب طرق عديدة لكن التصنيف حسب الهيكل هو الأكثر شيوعا. شكل وتصميم السيارة هما ما يحددان الفئة التي تندرج ضمنها السيارة. وقد يختلف أحيانا من بلد لأخر ولكنها اختلافات طفيفة. وبعد قرائتكم لهذه الأسطر ستكونون قادرين على التمييز بين هذه الأنواع.

أنواع السيارات

سيارات السيدان

سيارات السيدان بالإنجليزية SEDAN أو سيارة الصالون. هذا النوع من أكثر أنواع السيارات  شيوعا وانتشارا في سوق السيارات. يتميز بصفين كاملين من المقاعد للراكبين مع أربعة أبواب. هذه السيارة واسعة ومريحة لخمسة أشخاص بإعتبار السائق.كما تتميز بمساحة خلفية للأمتعة وسقف ثابت يمتد إلى الزجاج الخلفي للسيارة. وكمثال عن سيارة السيدان نجد تويوتا ياريس، سكودا رابيد، وهيونداي فيرنا.

سيارات الهاتشباك

سيارة الهاتشباك بالإنجليزية HATCHBACK. هذه السيارة لا تختلف كثيرا عن سيارة السيدان بل تقنيا هي تندرج ضمن أنواع سيارات السيدان هاتشباك لكن بإختلافات بسيطة لعل أبرزها هو الحجم. هي أصغر وتكون جهة الأمتعة بها منفصلة عن جهة الركاب مع باب الأمتعة يفتح للأعلى. هذه السيارة ممتازة داخل المدن ولنقل الأشخاص مع أمتعة خفيفة. كأمثلة عن سيارات الهاتشباك نجد هيونداي إ20، رينو كويد، وفوسفاكن بولو.

سيارات SUV

سيارات SUV أو السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والأغراض، بالإنجليزية Sport Utility Vehicle. ما يميز هذا النوع من السيارات هو حجمها الأكبر وعلوها عن الأرض. هي ملائمة للطرق المعبدة كما تسير أيضا في الطرق الوعرة. هذه السيارة ملائمة للمسافات الطويلة وهي أكثر رفاهية واتساعا للأشخاص والأمتعة. هي مصممة على هيكل شاحنة لكنها معدة لنقل الأشخاص. تختلف عن الشاحنات في كونها تخضع لقوانين السيارات الأكثر صرامة من حيث الاقتصاد في الطاقة واستهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات. هي سيارة قوية أكثر متانة واستقرار خاصة في الطرق الغير معبدة لكنها أقل كفاءة في المدن الصغيرة وكثيرة الإزدحام. وهي ليست الأفضل إذا كانت أغلب الإستعمالات للمسافات القصيرة. كأمثلة عن سيارات SUV نجد فورد انديفور، جيب كومباس، تويوتا لاندكروزر.

سيارات الستات ستايشن

و تعرف أيضا بسيارات STATION WAGON أو سيارات الصالون العائلية. من الأمام نجد هذه السيارة مطابقة لسيارات السيدان لكن من الخلف هي أطول بكثير. جعل الهيكل بهذا الشكل لجعلها قادرة على نقل أكثر أشخاص وأمتعة. غالبا ما تكون مقاعدها الخلفية قابلة للطي لإضافة مساحة الصندوق الخلفي إذا ما استوجب ذلك. في الماضي كانت هذه السيارة المثالية للعائلة لكن مع الوقت أصبحت أقل شيوعا لصالح السيارات الرياضية متعددة الإستخدام. كأمثلة عن سيارات الصالون العائلية نجد فولفو ف90 و أودي أ6.

سيارات الكروسوفر

سيارات الكروسوفر Crossover هي فئة هجينة بين السيارات الرياضية متعددة الأغراض وبين سيارات الصالون العائلية. على خلاف السيارات الرياضية المبنية على هيكل شاحنة فهذه سيارة بمواصفات الرياضية لكنها على هيكل سيارة عادية. هي أخف ، أقل انخفاضا على مستوى الأرض وأقل وزنا، هذه التغييرات تجعلها أكثر ثباتا واقتصادا وكفاءة من السيارات الرياضية. بإختصار هي سيارة بمظهر ومميزات السيارات الرياضية لكن بمواصفات وتكلفة أقل. كمثال عن سيارات الكروسوفر نجد تويوتا ماتيوس كروس، سوزوكي إس كروس و هيونداي إ20 أكتيف.

سيارات الكوبيه

سيارات الكوبيه بالإنجليزية Coupe ومن أهم مميزات هذا النوع هو تصميمها ذو البابين بدل الأربعة أبواب. ترجمة الكلمة للعربية تعني قطع، أي كأن هذا التصميم قام بقطع السيارة بمضهرها الكلاسيكي ذو الأربعة أبواب إلى النصف وبالرغم أن هذه أكبر مميزاتها إلا أن بعض المصنعين خرجوا عن القاعدة يصمم سيارات كوبيه بأربعة أبواب. هذه السيارات قوية مريحة لشخصين لكنها ليست معدة للاستعمال العائلي ونقل الأمتعة. تصميمها شبابي ورياضي أكثر من أي شي أخر. كأمثلة عن سيارات الكوبيه نجد الفورد موستانج، أودي أر 8 لامبورجيني افنتادور.

سيارات الكونفرتبل

سيارات  Convertible أو الكابريوليه أو السيارات المكشوفة. وكما يدل إسمها تتميز بعدم وجود سقف أو بسقف متحرك يفتح ويغلق حسب حاجة السائق. هي أقرب لسيارات الكوبيه من حيث التصميم لكنها معدة للتنزه والترفيه أكثر من أي شيئ أخر. كمثال عن سيارات الكونفرتبل نجد الفيراري كاليفورنيا، بورش بوكستر 718 والرولز رويس داون.

سيارات البيك اب

سيارات البيك اب Pick Up, من الأنواع الأكثر شهرة وتتميز بالأداء والراحة والقوة. متوفرة ببابين أو أربعة أبواب. ما يميزها هو الصندوق الخلفي المفتوح. هي عبارة عن شاحنة خفيفة بمميزات سيارة. هذا النوع هو الأكثر قدرة على حمل الأمتعة و حتى البضائع و بطراز الأربعة أبواب يصبح النوع الأكثر قدرة على حمل الأشخاص والأمتعة مقارنة بالأنواع الأخرى. كأمثلة عن سيارات البيكاب نجد  فولكسفاكن أماروك، نيسان نافارا و فورد رانجر.