لوسيد موتورز سيارة في لمسات تجمع الفن والتكنولوجيا

في هذا الحوار نلقي الضوء على ما تتميز به سيارة "لوسيد موتورز" من براعة في التصميم، وجمال في الألوان، في مجموعة من الاستفسارات، التي تكشف الرابط بين التكنولوجيا وتصميم السيارة الذي يعطي للراكب والسائق إحساساً بالبساطة ووضحاً في التجربة.
ساعدنا في الحصول على هذه المعلومات:

سو ماجنسون، مديرة مساعدة في قسم الخامات والألوان والتشطيبات.

جيني ها، مصمّمة أولى، التصميم الخارجي

جوان جانغ ، مديرة لشؤون التصميم الداخلي

  

1) ما الذي يميّز تصاميم لوسيد موتورز عن العلامات التجارية الأخرى؟

سو – التكنولوجيا، فقد طوّرت الشركة جميع تقنياتها في منشآتها؛ ونجحت بتصميم سيارة تستفيد بشكل كامل من تصغير مجموعة نقل الحركة، ما أدى لتوفير مساحة داخلية أكبر. لا سيما مع المقاعد الخلفية، التي أدى اتساعها إلى تصميم من لونين، وبشكل يعكس التباين الواضح بين التجربة الأكثر نشاطاً لركاب المقاعد الأمامية، والتجربة شديدة الاختلاف لركاب المقاعد الخلفية..

جوان – فهمنا الكبير للعملاء والسوق، فالسيارة تتميز بتصميم داخلي أفضل للمستقبل. من حيث الراحة والاسترخاء بفضل البيئة البسيطة والهادئة التي ينعم بها ركاب المقصورة الخلفية، لتشكل بذلك مكاناً ينعزل فيه الركاب عن حياتهم الصاخبة، ويمكّنهم من الاسترخاء والاستمتاع بمنتج مصمم خصيصاً لهم.

جيني – أهم ما يميز لوسيد موتورز التعاون بين الفريق الهندسي، الذي أدى إلى نجاح التصميم الخارجي وبين فرق تصميم الهيكل، والإضاءة، وخواص الديناميكا الهوائية والشاسيه.

حيث تجمع لوسيد أير بين الجوانب الجمالية والعملية، بين الفن والتكنولوجيا، ابتداءً من ابتكار مفهوم للتصميم وصولاً إلى مرحلة وضع اللمسات النهائية على جدوى الإنتاج. وأعتقد بأن هذه الجهود الجماعية ساهمت بشكل كبير في تصميم سيارة متميزة عن بقية العلامات التجارية الأخرى.

2) ما هو المميّز في تصميم لوسيد أير عن بقية النماذج الأخرى؟

سو – تصميمها النظيف، وتُعد السيارة أول نموذج للشركة، وستكون أساساً تستند إليه تصاميم النماذج الأخرى في المستقبل. ونظراً لحداثة عهد شركتنا، لم نمتلك لغة تصميم أصيلة نعتمد عليها، ما أتاح فرصةً حقيقيةً أمام المصمّمين للإبداع. وقد تمّ تكليف مصمّمو قسم الخامات والألوان والتشطيبات للمساعدة في تصميم باقة ألوان خاصة ومتميزة. ويمتلك جميع منافسينا عناصر خاصّة واستثنائية؛ ونظرنا بعناية إلى البيئة المحيطة بشركتنا في وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا، وبحثنا في عناصرها المميزة والفريدة - مثل المناظر الطبيعية المتنوّعة والخلابة؛ والهندسة المعمارية المثالية للمناخ المعتدل، ووجدنا أنفسنا في بيئة تدعم نمو التقنيات على جميع المستويات، وتزخر بنجوم السينما وهوليوود وتنتشر فيها ثقافة المشاهير.

جوان – ثمّة ثلاث ركائز ينبغي أن تراعيها جميع الشركات، وهي الطاقة والمساحة والوقت. ويُعتبر الاعتماد على الابتكارات الكهربائية جانباً واضحاً في التصميم الداخلي، ما يوفر مساحةً داخليةً أكبر مقارنةً بالسيارات المنافسة من الحجم نفسه. وستحافظ لوسيد على ريادتها الدائمة في وفرة المساحة، وسيبقى عنصر المفاجأة حاضراً بمجرد أن يُفتح الباب.

جيني – مع لوسيد أير، نجحنا في إيجاد كامل المساحة الداخلية التي توفرها سيارة السيدان ضمن هيكل متوسط الحجم، مع الحفاظ على الإطلالة الخارجية الأنيقة والعصرية. ويمكن أن تعتمد تصاميمنا المستقبلية على إبداعاتنا المتميزة مثل المصابيح الأمامية الممتدة على طول مقدّمة السيارة مع شعار لوسيد المضاء من الجانب؛ وألواح الألمنيوم على السقف الزجاجي للسيارة؛ والمصباح الخلفي الأفقي المكوّن من قطعة واحدة.


3) ما هي الباقة اللونيّة المميّزة لـ لوسيد؟

سو –الأزرق الياقوتي. وسيظهر هذا اللون أولاً على بطانة صندوقَي الأمتعة الأمامي والخلفي لأولى سياراتنا، ومن شأن هذا اللون تعزيز القيمة الشخصية.

وفيما يخص التصميم الخارجي، هناك الألوان المعدنية ذات القوام الحريريّ والسائل. وعملنا على جعل تلك الألوان تنبض بالحياة في الضوء الطبيعي، ما دفعنا لإضفاء الكثير من العمق والتفاصيل الدقيقة، حيث تمتزج الأصباغ ومعادن الميكا والطلاء المعدني لإضفاء التميز على الطريقة التعبيرية للون. كما حرصنا على توفير الفرصة للعملاء لانتقاء خياراتهم المفضلة، والتأكد من التناغم التام بين الألوان الخارجية والداخلية.

4) هل يمكنكم إخبارنا المزيد عن تصميم السقف الزجاجيّ المقوّس؟

سو – تمتاز السيارة بإمكانية رؤية مُحسّنة وتفيض المقصورة الداخلية للسيارة بالضوء الطبيعي، ما يتيح لنا الفرصة لابتكار خامات وألوان ترتقي بمستويات تجربة الركاب. وتتمحور الموضوعات الداخلية حول الضوء في أوقات معيّنة من اليوم، ومن مواقع محددة للغاية. وبالتالي، عندما تُركن السيارة في سمة سانتا مونيكا في سانتا مونيكا، يمكن رؤية الانعكاس البديع للألوان الخارجية في المقصورة الداخلية. ويلعب السقف، الذي يسمح بدخول فيض من الضوء الطبيعي، دوراً أساسياً في توفير هذه المزايا.

جوان – يتمتع السقف الزجاجي بأهمية كبيرة مستمدّة من مفهوم الفضاء، وفكرة الوجود في بيئتين داخلية وخارجية في آن معاً، لينعم الركاب بالراحة والاسترخاء، بالرغم من وجودهم في مكان عام. أردنا كذلك أن يشعرّ الركاب بمثل هذه الرعاية والراحة، ولتحقيق ذلك، كان من المهم إيجاد التوازن. وتتشكل الأعمدة الداعمة للقسم العلوي من المقصورة بفضل قنطرتين قويتين متصلتين بدعامة علوية واحدة. ويتيح الزجاج بمرور الضوء، ويوفر مساحةً خاصةً ومفتوحةً.

جيني – يعتبر السقف الزجاجي المقوّس مع القنطرة المصنوعة من الألمنيوم واحداً من أبرز خواصّ التصميم التي تتألق بها لوسيد أير. واستلهم المصممون شكل السقف من غطاء قمرة الطائرات، ويوفر السقف رؤيةً مفتوحةً للمقصورة الداخلية الواسعة والمفعمة بالضوء، ويعزز أبعاد المقصورة الطويلة من الخارج.

5) ما الذي دفعكم لاختيار ألوان مختلفة للمقصورتين الأمامية والخلفية؟

سو – خرجت جوان بفكرة المظهر متعدد الطبقات، فمن شأن الألوان المساعدة على تحديد التجربة، وتعزيز التصميم الاستثنائي للمقصورة. ونظراً لتعاوننا الوثيق، استطاع قسم الألوان والخامات والتشطيبات المساعدة في تحديد لغة التصميم. وتمّت العملية بشكل جميل وشامل، وبتعاون حقيقي.

جوان – يمتاز الجزء الأمامي من المقصورة بتجربة قيادة رياضية، ما جعل التدرجات اللونية الداكنة تُحدِث إحساساً بالحركة والتخفّي. بينما يحظى الجزء الخلفي من المقصورة بلمسات عصرية ومفتوحة وهادئة، مع خطوط أفقية تبرز العرض. وبتناغم سلس، ينعكس هذا الطابع الشخصي المزدوج على التصميم الخارجي والألوان والتدرجات اللونية المستخدمة.

6) هل يمكنكم وصف لوسيد أير بكلمة واحدة؟

سو ماجنسون، مديرة مساعدة في قسم الخامات والألوان والتشطيبات – "تناغمٌ منسّق"

 

جوان جانغ ، مديرة لشؤون التصميم الداخلي – "فيّاضة بالمشاعر"

 

جيني ها، مصمّمة أولى، التصميم الخارجي – "قدرات غير متوقعة"