كوبرا تزيح الستار عن بورن

سيارة ال بورن
كوبرا تزيح الستار عن بورن

 شركة كوبر لصناعة السيارات الاسبانية التابعة لعلامة سيات تزيح الستار عن سيارتها الاختبارية بورن، وهي سيارة هاتشباك كهربائية،لتكون النموذج الشقيق للسيارة فولكس فاجن ID.3، فلا ننسى أن المجموعة الألمانية هي المالكة لعلامة سيات.

*التصميم الخارجي

أطلت السيارة بتصميم شرس بمصابيح أمامية حادة تندمج تحت حافة غطاء المحرك، ومآخذ هواء كبيرة تضفي على السيارة مظهرًا رياضيًا مقارنةً بـID.3، أما في الخلف فيعطي شريط إضاءة LED عريض انطباعًا بكبر حجم السيارة، وتلعب الزعانف العمودية دورها كجزء من دفيوزر يعمل على تحسين الديناميكا الهوائية وزيادة ثبات المؤخرة. وتتوافر أول سيارة كهربائية من كوبرا بستة تصميمات عجلات ذات أحجام مختلفة من 18 إلى 20 بوصة، وسيتم تطعيم الجنوط بإدخالات نحاسية ملحوظة أيضًا على جسم السيارة، بينما تتوافر بورن في ستة ألوان لطلاء الجسم الخارجي.

*التصميم الداخلي

تستخدم السيارة بورن الكهربائية بالكامل شاشة تعمل باللمس مقاس 12 بوصة، وهي بذلك أكبر من الشاشة الموجودة في مقصورة ID.3 التي يبلغ مقاسها 10 بوصات. وتحتوي المقصورة على مقاعد رياضية مع مساند رأس مدمجة، بينما تحتوي عجلة القيادة على زوجين من الأزرار الإضافية الحصرية لسيارة كوبرا.

*الأداء

يوفر المحرك الكهربائي المثبت في الخلف قوة 148 حصانًا، وعزم دوران يبلغ 310 نيوتن متر في الفئة الأساسية، مع حزمة بطارية تبلغ قوتها 45 كيلو واط في الساعة، مع مدى يبلغ 340 كيلومترًا، وهي المسافة التي تتمكن السيارة من قطعها اعتمادًا على شحنة كاملة، قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن. وتتسارع السيارة من الصفر إلى سرعة 100 كم/ س في 8.9 ثانية. وفي الإصدار الأقوى من السيارة تبلغ قوة المحرك 201 حصان، مع عزم دوران 310 نيوتن متر، وبطارية أكبر تبلغ 58 كيلو واط في الساعة، بينما يتسارع هذا الإصدار من الصفر إلى سرعة 100 كم/ س في 7.3 ثانية، ويبلغ مداه 420 كيلومترًا. وتوفر كوبرا السيارة بورن مع حزمة أداء E-Boost لتزيد القدرة الحصانية إلى 228 حصانًا، بينما يقل زمن التسارع إلى 6.6 ثانية، ويبقى مدى السيارة 420 كم. ويمكن دمج المحرك الكهربائي الأكثر قوة مع بطارية أكبر بقوة 77 كيلوواط في الساعة، ليمتد المدى إلى 540 كيلومترًا. ستدخل كوبرا بورن خطوط الإنتاج في سبتمبر القادم، على أن يتم طرحها في وقت لاحق من العام.