تعرف على وسائل الأمان الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة

تعرف على وسائل الأمان الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة:

حققت صناعة السيارات تقدما ملحوظا خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بوسائل الأمان والسلامة في السيارات والتي توفر للسائق أفضل فرص ممكنة لتفادي حوادث السيارات أو على أقل تقدير فرصة النجاة من حادث السيارة بأقل قدر من الاصابة في حالة تورطه في حادث سيارة.

وحاليا أصبحت تتوفر في السيارة الحديثة العديد من مميزات السلامة فما هي وسائل الأمان الرئيسية في السيارة؟

1 - الوسائد الهوائية :

وهي تعد واحدة من وسائل الأمان الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة. تعمل الوسائد على امتصاص قوة الصدمات وتعمل على حماية الرأس وتخفف من آثار الاصطدام بسطح صلب في حال وقوع الحادث.

2 - كاميرات الرؤية الخلفية:

تتمثل أهمية كاميرات الرؤية الخلفية في أنها توفر رؤية خلفية للسائق أكثر وضوحا ودقة من تلك التي قد يحصل عليها باستخدام المرآة الجانبية أو عند التفات السائق برأسه باتجاه الخلف في محاولة لرؤية المنطقة الخلفية للسيارة.

3 - نظام التحكم التكيفي:

يعمل هذا النظام على تثبيت السرعة بشكل تلقائي كما يعمل أيضا على اعادة ضبط السرعة تلقائيا لتتناسب مع طبيعة الطريق الذي تسير عليه السيارة والمركبات المتحركة.

4 - نظام الفرامل المانعة للانزلاق:

عادة مايتبع الضغط المفاجىء على المكابح انزلاق السيارة على الطريق مما يفقد السائق القدرة على التحكم بالسيارة للحظات ثمينة قد يتعرض خلالها لحادث مروري.

5 - المكابح الطارئة المستقلة:

وهو نظام أمان حديث تعتمد طريقة عمله على استخدام أجهزة الاستشعار في السيارة والكاميرات لمسح وتحديد أي عقبة أو جسم قد يتواجد في الطريق فعندما تقترب السيارة من العائق يتم تفعيل مكابح السيارة بشكل تلقائي لتوقف السيارة.

6 - نظام رصد النقطة العمياء::

يعمل هذا النظام البسيط والفعال على ارسال اشارات بتحركات السيارات في النقطة العمياء لمساعدة السائق.

7 - نظام الحفاظ على مسار الحارة:

ويعمل على مساعدة السائق على تجنب واحدة من أسوأ عادات القيادة على الطريق ، وهي عادة الانتقال من حارة الى أخرى . ويعمل النظام على اعادة ضبط اتجاه السيارة تلقائيا.