لماذا يختلف الزوجان عند شراء السيارة؟ وما هو الحل؟

المرأة لديها معايير مختلفة تماماً عن الرجل عند شراء السيارة
لابد من جلسة نقاش ودية تتضمن وضع المعايير
يهتم الرجال بالقوة والسرعة بينما يهم النساء بالأمان والسلامة

عادة ما يكون لدى المرأة معاير واهتمامات مغايرة للرجل عندما تقرر شراء سيارة، فاختيار السيارة بالنسبة للرجل يعتبر مهمة سهلة في حد ذاته فهو يعرف المواصفات التي تناسبه، لكن الأمر يختلف تماماً لدى المرأة فما يعتقد الرجل بأنه مهماً قد يكون لا أهمية له عند النساء، فلماذا يختلف الزوجان عند شراء السيارة، وما هو الحل:

 

بيّنت المستشارة الأسرية نجلاء ساعاتي، بأن الحياة الزوجية تقتضي مشاركة فردين مختلفين فسيولوجياً ونفسياً في الحياة وتفاصيلها، وقد تمر مشكلات في ماديات الحياة المشتركة مثل شراء السيارة الخاصة بالعائلة. 

فإذا ما بحثنا عن الفروقات بين الرجل والمرأة في عملية شراء سيارة، وحسب بحث اجراه Gumtree فستجدها في هذه الأمور:

  •  السلامة والأمان والتصميم

 تميل غالبية السيدات إلى الاهتمام بجودة السيارة والأمان وخصوصا لأفراد عائلتها فتكون قراراتها عقلانية ومنطقية في هذا الجانب.

  • الميزانية

فيما يميل الرجال إلى اقتناء السيارة التي تعجبهم مواصفاتها دون تفكير في العقبات والأزمات المادية، على عكس السيدات فـ 30% من النساء يعتبرون أن السعر المناسب للسيارة هو أهم عامل لشرائها، فيما تهتم 25% منهن بمدى اقتصاد تلك السيارة في استهلاك الوقود، بينما 15% من النساء تهتم بأمور السلامة.

  • القوة والسرعة:

طلب الباحثون من الرجال التعبير بجمل بسيطة عن سيارات أحلامهم، فتضمنت عباراتهم: القوة، السرعة، والشكل الهندسي، عكس السيدات اللاتي ذكرن التكاليف والانفاق عليها ومدى وملاءمتها للسلامة والأمان.

ما سبب هذا الاختلاف:

تقول "ساعاتي" يعتمد الرجل في التفكير فقط على الجزء الأيسر من دماغه، والذي تؤثر فيه الإعلانات والألوان والسرعة، بعكس المرأة التي تهمها الميزانية العامة وتكلفة الوقود، كذلك فإنها لا تتخذ قراراتها إلاّ بعد استشارة وسؤال بعكس الرجل الذي يتخذ قراراه بصورة فردية وهنا يحدث الصدام بين الزوجين.

في حين يشترك الرجل والمرأة في اعتمادهما على نفس الوسائل لجمع المعلومات عن السيارة.

 

الحل الأمثل لحل المشكلة:

تؤكد "ساعاتي" بأن الحل يكمن في جلسة ودية بين الطرفين قبل الشراء تتضمن دراسة لميزانية الأسرة جيداً، حساب تكلفة الوقود، تكاليف الصيانة، المبلغ المتوفر لها من قبل الزوج ومن ثمّ طرح المعايير المناسبة لمعايير السلامة والأمان والقوة والجمال والألوان، يلي ذلك الاتفاق على ألا يكون النقاش على سبيل تلبية لرغبة طرف واحد من الأطراف فقط ولا مانع من مشاركة الأطفال معهم والذهاب إلى معارض السيارات من أجل الاختيار وإبداء الرأي ثم الأخذ برأي الجماعة بحسب المعايير الموضوعة مسبقاً.