ياندكس: سيارات ذاتية القيادة ستظهر في موسكو بعد 4 سنوات

ستخصص في البداية لنقل المنتجات والركاب
ستظهر سيارات ياندكس ذاتية القيادة في شوارع موسكو بعد أربع سنوات

 رغم فشل تجربة القيادة الذاتية الآلية في بعض السيارات الأوروبية والأمريكية، وكان آخرها في سيارة "تيسلا" الكهربائية، يحاول الروس المنافسة في هذا المجال بأمل الحصول على حصة فيه قبل الشركات الأخرى المنافسة بالجودة العالية والتقنيات الحديثة.

السيارات الذاتية القيادة ستعم موسكو بعد 4 أعوام

وأعلن رئيس إدارة السيارات غير المأهولة في شركة "ياندكس" دميتري بوليشوك، أن السيارات ذاتية القيادة ستعم شوارع في موسكو بعد 4 أعوام.

وأضاف أن تلك السيارات تخضع حالياً لاختبارات مختلفة بحضور مهندس يتولى قيادتها في بعض الأحوال فقط.

ستنتشر تدريجياً

وأشار إلى أن تشغيل السيارات ذاتية القيادة سيتم أولاً في بعض أحياء موسكو الملائمة لسيرها. ثم ينتشر استخدامها إلى مناطق أخرى للمدينة.

أما المدن الروسية الأخرى فيمكن أن تظهر تلك السيارات في شوارعها قبل موسكو؛ لأن ظروفها مواتية أكثر لاستخدامها، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

ستخصص في البداية للنقل

وقال الخبير إن مجال استخدام السيارات ذاتية القيادة هو بالدرجة الأولى النقل، بما فيه نقل البريد والحمولة (الشاحنات ذاتية القيادة) والركاب (التاكسي ذاتي القيادة). ومضى قائلاً إن شركة "ياندكس" بصدد إعداد مركز خاص يتولى السيطرة على كل السيارات غير المأهولة. وسيكون بإمكان أي سيارة ذاتية القيادة الاتصال به لتلقي المعلومات أو تغيير المسار.

قوانين خاصة لاستخدام السيارات ذاتية القيادة

يذكر أن وسائل الإعلام الروسية، أفادت في وقت سابق، أن مجلس الدوما (البرلمان الروسي) ومجالس النواب المحلية يجب أن تتبنى بحلول عام 2021 قوانين تخص استخدام تكنولوجيات السيارات ذاتية القيادة في الطرق العامة.