كيف تقومين بتغيير إطار سيارتك كالمحترفين؟

تغيير إطار سيارتك

من أساسيات القيادة، التي يجب على كل سائق معرفتها، تعلُّم كيفية تغيير إطارات السيارة، فقد تكونين على الطريق وتتفاجئين بانفجار أحد الإطارات، أو تستيقظين في الصباح الباكر وتجدين إطاراً مثقوباً، أو "قليل الهواء"، في تلك الحالات ليس أمامك خيار سوى استخدام الإطار الإضافي، ولكي تتجنَّبي طلب المساعدة من أحد، سنقوم اليوم بتعليمك، خطوة بخطوة، كيفية تغيير إطار سيارتك بنفسك كالمحترفين، هذا الأمر يشكِّل عادةً تحدياً كبيراً لكثيرين عند القيام به أول مرة، لذا سنطلعك على بعض الأسرار التي من شأنها مساعدتك في ذلك:

الحفاظ على سلامتك:

عليك أن تعلمي أولاً كيفية التصرف عند انفجار إطار سيارتك وأنتِ تقودين بسرعة:

- عدم الارتباك، فقد يتسبَّب ذلك في وقوع حادثٍ.

- لا تحاولي استخدام المكابح إذا كانت السرعة عالية، بل افعلي ذلك عندما تصل سرعة السيارة إلى أقل من 50 كم/س.

- احكمي قبضتك على المقود بشدة حتى لا تنحرف السيارة عن مسارها.

- قومي برفع قدمك عن "دواسة الوقود".

- قومي بتغيير ناقل الحركة إلى أقل سرعة ممكنة.

- حاولي البقاء في مسار واحد ثابت.

-  أبقي يديكِ على المقود حتى تقف السيارة تماماً وبالتدريج، ولا تحاولي إيقاف السيارة بصورة مفاجئة.

 

أدوات تغيير إطار السيارة:

هناك أدوات يجب أن تتوفر في سيارتك من أجل تغيير الإطارات عند الحاجة، هي: "رافعة جاك"، و"مفتاح العجل"، ومفك براغي الإطارات، وبالطبع الإطار الاحتياطي، الذي ستقومين بتركيبه بدل التالف، ومثلث الأمان، وقفازات اليدين، مع ضرورة التأكد من أن الإطار الاحتياطي مملوء بالهواء دائماً.

كيفية تغيير الإطار؟

  1. الخطوة الأولى: ضعي مثلث الأمان خلف السيارة بمسافة قليلة لتحذير السائقين الآخرين، وطلب المساعدة، ثم قومي بمفك البراغي بفك براغي "إطار" الإطار إذا كان موجوداً، بعدها قومي بفك البراغي بشكل بسيط عكس اتجاه عقارب الساعة، واتركيها في مكانها دون إزالتها، وإذا واجهتك صعوبة فيمكنك الوقوف على مفك البراغي، وتحريكه بقدميك بشكل بسيط كيلا تكسري البراغي، حتى تلين.
  2. الخطوة الثانية: أحضري "رافعة جاك"، وهنا يتوجب عليك اختيار المكان الأنسب الذي ستضعينه فيه لرفع السيارة بسهولة، "يفضل وضع رأس الرافعة  أسفل حافة السيارة إلى جوار الإطار المراد تغييره، ويفضل كذلك وضعها أسفل بقعة صلبة موجودة في الجانب السفلي من السيارة"، ثم قومي بتحريك الذراع الخاصة بالرافعة مع اتجاه الساعة حتى ملاحظة رفع إطار السيارة من على الأرض بشكل يسمح لك بإخراجه واستبداله بآخر.
  3. الخطوة الثالثة: بعد رفع السيارة، قومي بإزالة الإطار بفك البراغي تماماً، ويفضل وضعه أسفل السيارة إلى جانب "رافعة جاك" كنوع من الأمان "في حال فشل رافعة جاك في رفع السيارة ستسقط على الإطار القديم، وبالتالي ستتجنَّبين الإصابة"، ثم ارفعي الإطار بحذر كيلا يسقط على قدميك.
  4. الخطوة الرابعة: قومي بإحضار الإطار البديل الموجود في حقيبة السيارة، وقد يكون أحياناً في أسفل أو خلف السيارة، بحسب نوع سيارتك، وذلك بهدوء تام لتجنُّب تدحرجه على الطريق، بعدها ضعيه مكان الإطار القديم مع جعل الثقوب الموجودة في الجزء المعدني فيه أعلى فتحتَي المسامير، والتأكد من أن صمام الهواء يبرز إلى الخارج، ثم قومي بتركيبه بربط المسامير يدوياً.
  5. الخطوة الخامسة: بعد التأكد من ربط البراغي بشكل جيد، قومي بإنزال السيارة على الأرض حتى تلامسها تماماً عبر تحريك زراع "رافعة جاك" عكس اتجاه عقارب الساعة، لكن عليكِ أولاً سحب الإطار القديم من أسفل السيارة.
  6. الخطوة السادسة: اربطي البراغي بشكل جيد ومحكم باتجاه عقارب الساعة باستخدام مفك البراغي كيلا تتعرض السيارة إلى الاهتزاز على الطريق. قد تفقدين أحياناً بعض البراغي عند الاستبدال، لذا لا تقلقي، يمكنك السير والإطار غير مربوط ببرغي، أو اثنين حتى، أما في حال فقدانك جميع البراغي فلا تقلقي كذلك، فقط قومي بفك برغي من كل إطار واستخدميه في ربط الإطار الجديد.
  7. الخطوة السابعة: ضعي الإطار القديم في المكان المخصص له في سيارتك، ثم ضعي مثلث الأمان، ومفك البراغي، و"رافعة جاك" في حقيبة سيارتك، بعدها نظفي يديك، ثم قومي بقيادة سيارتك بأمان.

 

إذا كنتِ على "طريق سفرٍ"، فيفضل أن تقفي عند أقرب ورشةٍ لتصليح السيارات تصادفكِ، لإصلاح الإطار القديم، وتنظيم الهواء في الإطار الجديد، تجنباً لأي مشكلات إضافية.