أسباب ضعف إضاءة مصابيح السيارة

أسباب ضعف إضاءة مصابيح السيارة

 
تعتبر مصابيح السيارات هي جزء أساسي للحفاظ على سلامة وأمان المركبة وقائدها على الطريق خاصة في الليل أو في بعض العوامل الجوية المختلفة مثل الأمطار الكثيفة أو الضباب وغيرها.
يقول مهندس الكهرباء رافع يوسف يتعرض بعض قائدي السيارات لعدة مشاكل وأعطال تصيب المصابيح الأمامية تؤدي إلى ضعفها وهو ما يعيق رؤية قائد السيارة الليلية أو عند احتياجه لضوء هذه المصابيح لتنبيه السيارات التي تسير أمامه وغيرها من الظروف الأخرى.
هناك عدة أسباب تؤدي إلى ضعف المصابيح الأمامية مع مرور الوقت ويجب الانتباه لها.


*الأسباب الجوهرية لضعف المصابيح 


- شحن الدينامو:


في حالة حدوث مشكلة في نظام الشحن الخاص بالدينامو المسؤول عن توليد الطاقة الكهربائية في السيارة فإن هناك أجزاء مهمة تتأثر مثل مروحة تبريد المحرك وكذلك المصابيح وغيرها من الأجزاء الضرورية.
ولا تقتصر مهمة دينامو السيارة على ذلك فحسب ولكنه يقوم بإعادة شحن البطارية والتي تعتبر لازمة لتحرك المركبة.


- البطارية:


البطارية عنصر أساسي ولازم لعمل السيارة وتشغيل المحرك ولكن في حالة إصابة البطارية بالأعطال أو ضعف شحنها أو اقتراب عمرها الافتراضي من الانتهاء فإنها تؤثر على قوة إضاءة المصابيح.
ولذلك فإن ضعف إضاءة المصابيح قد تكون مؤشر واضح على مشكلة في بطارية السيارة وأنها في حاجة للشحن أو التغيير.


- انقطاع أسلاك البطارية


تتسبب انقطاع أسلاك الطبارية أو بعض الوصلات الأخرى التي تصل بين أقطابها في ضعف المصابيح والتأثير على جودة عملها وكفاءتها.


- تلف الصمامات الكهربائية


يعتبر تلف الصمامات الكهربائية أو ما يطلق عليه "الفيوزات" هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف مصابيح السيارة الأمامية.


*مشاكل صغيرة لكنها مؤثرة في المصابيح 


وتعتبر الصمامات الكهربائية ذات تأثير كبير برغم صغر حجمها خاصة وأنها تحمي الأجزاء الكهربائية في السيارة من التلف بشكل رئيسي وتعتبر من أهم قطع اللازمة للحفاظ على عمل النظام الكهربائي في السيارة.
من الأعطال التي يعاني منها بعض قائدي السيارات ضعف إضاءة السيارة، ويظهر ذلك بشكل واضح من خلال ضعف إضاءة المصابيح الأمامية.
- مشاكل في نظام الشحن الخاص بالدينامو.
- ضعف البطارية.
- وجود قطع في وصلات الأسلاك أو الوصلات الأخرى الرابطة بين أقطاب البطارية.
- تلف الفيوزات التي تعمل على توصيل الكهرباء.
- تعرض أرضية السيارة للصدأ أو إلى مادة قد تعزل مرور التيار.
وللتأكد من سبب العطل، قم بتشغيل محرك السيارة، واضغط على دواسة الوقود لزيادة عدد دورات المحرك، فإذا زادت قوة الإضاءة بعد ضغطك على دواسة الوقود، فهذا يدل على أن العطل بسبب مشاكل في نظام الشحن بالدينامو.
أما في حال وجدت أن الإضاءة ما زالت ضعيفة رغم الضغط على دواسة الوقود، فهذا يدل على أن سبب العطل ضعف البطارية، أو وجود مشكلة في وصلات الأسلاك أو الوصلات الأخرى الرابطة بين أقطاب البطارية.
.