نصائح للحفاظ على الزجاج الأمامي للسيارة

نصائح للحفاظ على الزجاج الأمامي للسيارة

يعتبر زجاج السيارة الأمامي من أهم الأجزاء في المركبة التي يجب الحفاظ عليها، ففي حالة تعرض الزجاج للكسر خاصة أثناء السير بالسيارة على سرعات متوسطة وعالية سيكون هناك خطرًا على حياة السائق والركاب، وبالتأكيد خطورة على المارة من حول السيارة.
يعد الزجاج الأمامي من أبرز الأجزاء الهامة في السيارة لأنه بمثابة عيون القائد التي يكشف بها الطريق لتفادي المطبات والحوادث ولكن يجهل البعض تنظيفه أو الحفاظ عليه، وأحيانًا إهماله بدون قصد أو وعي مثل ترك السيارة أسفل الشجرة أو في الشمس.
وفي هذا السياق، خبير صيانة السيارات المهندس احمد عبد الرازق يقدم بعض النصائح الهامة التي تتعلق بالحفاظ على الزجاج الأمامي للسيارة.من أجل سلامة الركاب وقائد السيارة، وللحفاظ على العمر الافتراضي للزجاج لأطول فترة ممكنة.


الركن لفترات طويلة في الشمس


عدم ترك السيارة لساعات طويلة تحت أشعة الشمس، خاصة في أيام الصيف مرتفعة الحرارة.
وأكد خبراء الموقع أن تعرض زجاج السيارة لساعات طويلة لأشعة الشمس سيتسبب في سرعة تعرضه للتشقق، وبالرغم من أن هذا الأمر على المدى البعيد، لكن بالتأكيد سيضمن لك عزيزي القارئ الحفاظ على العمر الافتراضي للزجاج لأطول فترة ممكنة.


ترك زجاج السيارة بالتشققات والتصدعات


عدم ترك زجاج السيارة بتشققات وتصدعات بدون الذهاب على الفور لمركز صيانة لإصلاحها سيتسبب في مخاطر على حياة السائق والركاب.


تغيير مساحات الزجاج الأمامي


أهمية تغيير مساحات الزجاج الأمامي بشكل دوري، ففي حالة الاعتماد على مساحات أمامية متهالكة ستسبب بشكل مباشر في خدوش واضحة على لوح الزجاج.
فعندما يتهالك النصل المطاطي لمساحات الزجاج، الذي يتأثر بعوامل المناخ المختلفة مثل الأمطار، والسقيع، وأشعة الشمس، والحرارة، وكذلك أيضاً الاتساخات والرواسب التي قد تعمل على تقليل كفاءته في التنظيف، ويصل الأمر إلى حد الخدوش.
لذا ينصح بتغيير المساحات أو النصل على الأقل بشكل دوري، ونصح عديد من خبراء السلامة بالابتعاد عن استخدام المذيبات القوية للتنظيف، لأنها تأثر على سلامة وكفاءة نصل مساحات الزجاج.


استخدام منظفات عالية الجودة


أهمية الاعتماد على منظفات الزجاج التي تأتي بجودة عالية، حتى ولو كانت بسعر مرتفع قليلًا، طالما الأمر يتعلق الأمر بالسلامة والأمان لا أهمية للنقود.
وتجنب الاعتماد على المنظفات التي يضاف إلى تكوينها مادة الأمونيا، بالإضافة إلى المنظفات من نوع  DIY.وضرورة الاعتماد على قطع قماشية ومناشف ناعمة، وتجنب كليًا قطع القماش الخشنة التي تتسبب بشكل مباشر في خدوش واضحة على لوح الزجاج.


غلق أبواب السيارة بقوة


أن غلق أبواب السيارة سيتسبب في تشققات وتصدعات على زجاج السيارة على المدى البعيد، وفي حالات أسوأ سيتسبب في خروج الزجاج عن الإطار المخصص له في بعض الأطراف وعدم ثباته، مما يشكل خطورة كبيرة على سائق السيارة والركاب، خاصة أثناء سير المركبة.