احترازات القيادة أثناء الضباب

احترازات القيادة أثناء الضباب:

من المشاكل التي تواجه السائقين في فصلي الخريف والشتاء هو القيادة في الطقس الضبابي. هناك بالطبع خطورة كبيرة اذا لم يتم الانتباه الى هذه المشكلة. وتعتمد درجة الخطورة على مدى كثافة الضباب فاذا كانت الكثافة عالية فمن الممكن أن يواجه السائق مشكلة كبيرة في انخفاض مستوى الرؤية وأحيانا انعدامها بشكل كامل. صناعة السيارات تطورت كثيرا في السنوات الأخيرة وتطورت معها معدات السلامة، ومن بينها أجهزة خاصة بكيفية مواجهة مشكلة القيادة في الجو الضبابي. ولكن وجود الضباب ليس بنفس القدر في مناطق العالم بل أن ذلك يتفاوت من بلد الى آخر بحسب الظروف المناخية السا ئدة. المهم هنا هو التعرف على بعض الاحترازات أثناء القيادة في الأجواء الضبابية، وأهمها:

1 - في الجو الضبابي تتجلى الخطوة الأولى في تخفيض سرعة السيارة والاستعداد لمواجهة الحالة الضبابية التي ربما تطول أو تقصر. السرعة في الضباب قد تؤدي الى حوادث قاتلة بسبب انخفاض مستوى الرؤية.

2 - تشغيل الضور المنخفض يعتبر أيضا من الاجراءات الهامة التي ينبغي أن يقوم بها السائق. فالضوء العالي يمكن أن يتسبب في ايذاء الرؤية البصرية للأخرين وبالنسبة للسائق نفسه من حيث أن الضوء العالي قد ينعكس على السائق بسبب اللون الأبيض للضباب وبهذا يصبح السائق في مأزق آخر.

3 - اللجوء الى التشغيل اليدوي للوحة القيادة في السيارة وعدم الاعتماد على الآلية الأوتوماتيكية.

4 - معرفة أن الألية الأوتوماتيكية تميز فقط بين الظلام والضوء ولاتتفاعل مع الحالة الضبابية.

5 - الاسترشاد بالمسار المرئي على شاشة المعلومات اذا كانت متوفرة. في السيارة.

6 - الاستخدام الفوري للمصابيح الخاصة بالضباب اذا كانت موجودة في السيارة وفي حال عدم وجودها ينبغي تركيبها اذا كنت في بلد يكثر فيه الضباب.

7 - من الأفضل توقيف السيارة على جانب الطريق مع ابقاء الشارات الضوئية شغالة من الأمام ومن الخلف . الوقوف يتم فقط اذا كانت الرؤية معدومة بسبب كثافة الضباب.