قبل شرائك سيارة مستعملة: توجد علامات تكشف تعرضها للحوادث... تعرف عليها

قبل شرائك سيارة مستعملة توجد علامات تكشف تعرضها للحوادث.. تعرف عليها

نساء ورجال كثر رغم ذكائهم وحرصهم، يقعون في فخ احتيال بعض تجار السيارات العشوائيين أو مالكي السيارات القديمة، ولا يكشف الفحص الفني في المراكز المتخصصة المعتمدة للبيع والشراء والتخمين دائماً بعض عيوب السيارات؛ لكنه يكشف تعرضها للحوادث.

وشددت مؤسسة «ديكرا» للفحوص الفنية قبل شراء سيارة مستعملة على ضرورة التأكد من عدم وقوع حادث لها، وذلك بإلقاء نظرة فاحصة على جميع أجزاء السيارة.

وأوضحت المؤسسة الألمانية، أن المشكلة تكمن في صعوبة التعرف على تعرض السيارة إلى حادث ما، بالنسبة للأشخاص العاديين، وأنه لا يمكن التعرف على سيارة وقع لها حادث من الوهلة الأولى، فالأضرار المخفية مثل الأخطاء الناتجة عن أعمال الإصلاح بالهيكل أو عيوب الطلاء، لا يمكن التعرف عليها، إلا من خلال البحث والتدقيق.

ووفقاً لموقع سكاي نيوز عربية، تتمثل علامات تعرض السيارة لحادث ما في سوء غلق الأبواب والأغطية، والتفاوت في التآكل، واختلاف درجة اللون على الطلاء، والنتوءات الواضحة بقاع السيارة، وتآكل الإطارات على نحو غير متساوٍ، وجنوح السيارة إلى اتجاه واحد أثناء القيادة.

وفي النهاية تنصح «ديكرا» بإسناد هذه المهمة لفني مختص، يمكنه التأكد من عدم تعرض السيارة لحادث، من خلال مقياس سمك الطلاء وبرنامج التشخيص، وقبل كل شيء بالخبرة المناسبة.

كما يفضل إلقاء نظرة على دفتر خدمة وصيانة السيارة، وسؤال صاحبها عن «سبب البيع».

وإذا كان الكارفاكس للسيارة المستوردة من الخارج، واستخدمت ثانية من قبل مالك محلي خالية من الحوادث في بلدها، يجب فحصها عند أفضل مركز فحص فني؛ للتأكد من خلوها من الحوادث المحلية، حيث يقوم بعض مالكي السيارات بالتفاهم ودياً عند وقوع بعض الحوادث؛ حتى لا يسجل الحوادث رسمياً بدورية مرور ليحمي سيارته من انخفاض قيمتها بالحادث المحلي.