خبير ألماني يقدم نصائح مهمة عليك معرفتها قبل شراء سيارة كهربائية مستعملة

يقدم نصائح مهمة عليك معرفتها قبل شراء سيارة كهربائية مستعملة
عملية الفحص هذه تتم بالنظر مع عدم لمس أي من هذه الكابلات
بطارية السيارة الكهربائية أهم مافيها ويجب التأكد من صحتها وقوتها قبل الشراء

للآن الدول العربية تقوم باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة من الولايات المتحدة الأميركية تحديداً وبعض الدول الآسيوية، ويهتم البعض بسلامة وقوة البطارية، ويقبل البعض شراء سيارة «سالفج» مضروبة بحادث في بلادها؛ لأنها أرخص ثمناً من آلـ«كلين تايتل» السليمة تماماً والأعلى ثمناً بمقدار جيد لابأس به.

ويتعرض البعض لغش بعض التجار غير الشرفاء، مما يجعل حاجة الناس لمعرفة كيفية اختيار السيارة الكهربائية المناسبة لشرائها ضرورة حتمية.

ووفق وكالة «الأنباء الألمانية»، ومع الإقبال الكبير على شرائها لكونها صديقة للبيئة، بدأت تظهر عملية إعادة البيع والشراء للسيارات الكهربائية المستعملة، لذلك وضع خبراء نصائح يجب مراعاتها عند شراء هذه النوعية من المركبات.

البطارية

خبير السيارات الألماني هانز جورج مارميت، قال إن أهم عناصر السيارة الكهربائية على الإطلاق هي البطارية؛ حيث إنها تفقد كثيراً من عمرها الافتراضي مع الاستعمال.

ويضيف: «يتم اختبار البطارية بالقيادة بالحمل الكامل وبعدها بالسيارة فارغة لتحديد مدى السير ومقارنته بالقيم المعلنة من قبل الشركة المنتجة، كما يتعين اختبار خيارات الشحن بقدر المستطاع».

ويمكن الحصول على ما يعرف باسم State of Health، أي «الحالة الصحية» للبطارية، التي يتم تحديدها من قبل إلكترونيات السيارة، بشكل فردي، ويمكن للشركة المنتجة قراءة هذه القيمة من جانبه، أكد أندرياس راديكس أن المشتري يتعين عليه أخذ الضمانات الكافية لأداء البطارية، ومراجعة أوراق وضمانات البطارية من الشركة المنتجة.

وأضاف راديكس أنه على العكس من السيارات التقليدية، فإن العنصر الذي لا يقبل أي تهاونات أو تنازلات هو البطارية، فحتى المحرك إن تطلب استبدالاً فلن يكلف كثيراً من المال مقارنة باستبدال البطارية الأغلى ثمناً.

الأجزاء الميكانيكية

وقال خبير السيارات الألماني ديتر فيس إن تآكل الأجزاء الميكانيكية في الموديلات الكهربائية أقل بكثير مقارنة بالسيارات المعتمدة على محركات الاحتراق سواء بالبنزين أو الديزل. ويخص فيس المكابح بالذكر، التي نادراً ما تستخدم بفضل نظام استرداد طاقة الكبح.

التأكد من الإطارات لأنها تتآكل أكثر من إطارات السيارات التقليدية

كما ينصح فيس بالتحقق من حالة الإطارات، التي تتآكل بشكل أكبر في السيارات الكهربائية بسبب زيادة عزم الدوران المتجه للعجلات.

الفحص التقليدي عند إخصائي ضرورة قبل الشراء

وينبغي إجراء الفحص التقليدي والتأكد من عدم وجود أضرار صدأ بمكونات السيارة.

يفضل أيضاً إلقاء نظرة متفحصة على كابلات الجهد العالي، التي تكون معزولة بطبقة برتقالية زاهية، والتأكد من عدم وجود تشققات أو تآكلات بها.

ويؤكد الخبراء أن عملية الفحص هذه تتم بالنظر مع عدم لمس أي من هذه الكابلات.