ستة أصوات تشير إلى مشاكل فنية في السيارة

ستة أصوات تشير إلى مشاكل فنية في السيارة

مشاكل السيارات كثيرة ومتنوعة، وربما هي من الكثرة بحيث يجهل أغلب سائقي السيارات التعامل معها أو معرفتها مطلقاً. ولعل إهمال مشاكل السيارات، أو التغاضي عن إصلاحها في بداياتها، قد يكون سبباً في تحول هذه المشاكل من صغيرة "سهلة الإصلاح"، إلى مشاكل كبيرة "يصعب إصلاحها"، أو تتطلب نقل السيارة إلى ورش التصليح والفنين المختصين، وقد تتطلب مبالغ كبيرة لإصلاحها، في الوقت الذي لو أدركها السائق في بداياتها، فستكلفه نصف أو ربع ما قد تكلفه لو أصلحها بعد مرور زمن، ولذلك حاول التعرف إلى مشاكل سيارتك من خلال بعض الأصوات المميزة التي قد تصدر منها ومن قطعها المختلفة، فمثل هذه الأصوات قد تكون دليلا واضحا على مشكلة معينة في سيارتك. هنالك العديد من المشاكل الفنية والميكانيكية التي قد يتفاجأ بها سائق السيارة، وتظهر له بشكل مباشر ودون سابق إنذار، ومثل هذه المشاكل لا يمكن معرفتها بشكل مسبق، ولا التعرف على الأسباب الرئيسة الموصلة إليها، مثل المشاكل التقنية التي قد تنتج عن نقص زيت المحرك، أو مياه تبريد خزان تبريد المحرك، أو مثل مشكلة انفجار إطارات السيارة، أو تعطل نظام الهيدروليك في مكابحها، ما قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة ومفاجأة. في المقابل، هنالك الكثير من المشاكل الفنية والميكانيكية، التي يمكن للسائق التنبؤ بها، ومعرفتها قبل تفاقمها، وقبل تحولها من مشكلة بسيطة يمكن إصلاحها بسهولة، دون أن تكلف صاحب السيارة الكثير من المبالغ، إلى مشكلة كبيرة قد يصعب إصلاحها بسهولة، وقد تؤثر على غيرها من القطع الفنية والميكانيكية الأخرى في السيارة، وحينها قد تحتاج إلى أضعاف الثمن لو أهملت هذه المشكلة في بدايتها وعند معرفتها. وإذا كانت الروائح المميزة التي قد تشمها في سيارتك، والتي تصدر عن بعض قطعها المختلفة، إشارة واضحة إلى وجود مشكلة معنية فيها، فبعض الأصوات المميزة والصادرة أيضاً من السيارة، قد تكون إشارة واضحة بأن هنالك مشكلة معنية في سيارتك، تفرض عليك إرسالها إلى أقرب ورشة للتفقد مصدر الصوت هذا والسبب الذي يؤدي إليه. ومن أبرز هذه الأصوات التي قد تصدر من السيارات، وبغض النظر عن حداثة السيارة أو قدمها.

الطنين

هل تشعر بطنين خفيف عندما تقود سيارتك على الطرق الزلقة؟ المشتبه به هنا هو مداس إطار العجلات ويرجع السبب إلى اهتراء كابح الصدمات.

الطقطقة

السبب الرئيسي وراء صوت الطقطقة قد يكون عمود المقود الموجود بين صندوق التروس وعجلة القيادة التي تدور على مفصل كروي ليسهل تحريكها. ومن المؤسف أن الحواف المطاطية على جوانب المفصل سوف تتمزق عاجلا أم آجلا مما يؤدي إلى تسرّب شحم السيارة واهتراء المحمل وعندها يجب استبداله.

التصدّع

هل تشعر بصوت شيء يتكسر عندما تدير مقود السيارة؟ من السهل جدا في هذا الحالة وضع اليد على السبب وهو زنبرك التعليق الذي يتراوح سمكه بين سنتيمتر واحد إلى 2 سنتيمتر وهو سلك فولاذي مرن سهل التعرض للكسر. للتحقق من المشكلة: اطلب أن ترفع سيارتك وإزالة إطاراتها.

الخشخشة

 من الغالب أن يكون السبب وراء صدور صوت الخشخشة من السيارة هو ارتخاء نظام العادم، وكذلك عندما يكون على اتصال طفيف بجزء آخر من السيارة مثل اسطوانة المكابح أو وسادتها المرتخية.

القرقعة

إذا كنت تسمع صوت قرقعة عندما تقود سيارتك على الحصى فالمذنب هنا هو اسطوانة التعشيق (الكلطش) والذي تكمن مهمته في المحافظة على استقرار السيارة وتوازنها وضمان سلاسة المحرك. الصوت الناتج هو دليل على اهتراء وتآكل اصطوانة التعشيق/ الكلطش.

الكشط

قد يكون السبب سهلا – فربما هناك غصن شجرة تسحبه عن غير وعي تحت سيارتك ويقوم بالإحتكاك بعجلاتها، أو أن المكابح اليدوية لا تزال نشطة أو تآكل كليّ لنعل المكبح. ابدأ بإلقاء نظرة تحت سيارتك.