أشياء لا تفعليها عند استئجار السيارة

استئجار السيارة
بعد استلام السيارة
الدفع المسبق للوقود

يُعد استئجار سيارة أمراً شائعًا، وقد يكون ضروريًا في بعض الأحيان للرحلات والسفر، ويرى الكثيرون أنّه أحد أسهل الوسائل في هذه الأيام، سواءً على النطاق العالمي أمّ على النطاق المحلي في المملكة العربية السعودية، حيث توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تُقدم أسعار منافسة لتأجير السيارات، بالإضافة إلى كثرة عدد الشركات الموجودة في هذا المجال، لذا يعتقد الكثير من الأشخاص أنّ هذه العملية ستكون واضحة وشفافة، في حين أنَ الكثير منهم يرتكبون بعض الأخطاء التي تجلب لهم الضرر!

 من هذا المنطلق، نسرد عبر السطور التالية بعض الأمور التي ينبغي عليك تجنب فعلها أثناء استئجار السيارة، وهي كالآتي:

  • الدفع المسبق للوقود

     فكرة دفع رسوم الوقود مسبقاً لشركة التأجير، قد تروق لرغبتنا في تيسير الأمور خاصةً أثناء السفر، فهي تُهدّئ المخاوف بشأن البحث عن محطة وقود لملء خزان السيارة، وقد يتطلب البحث وقتًا إضافيًا قد يؤدي بك إلى التأخر عن المطار، لذا توصلت شركات التأجير لهذا الخيار الذي يُعدّه المستأجرون أمراً مريحاً، وبالرغم من ذلك، ينبغي التنويه بأنّ هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعد في الوصول إلى محطات الوقود القريبة والمنخفضة التكلفة، كما أنّ تكلفة الوقود التي تفرضها الشركة أو الوكالة هي أعلى من التكلفة الحقيقية دائمًا.

 

  • الانصراف بشكل سريع بعد استلام السيارة

   عند استلام السيارة، ينبغي عليكِ التمهل وعدم التسرع وفحص السيارة بدقة، فاحتمال وجود أمر معيب فيها وارداً، تحققي من عدم وجود خدوش أو عيوب في النوافذ والمرايا والأجزاء الداخلية والخارجية في السيارة، وابحثي عن الأجزاء السائبة، قد يكون هناك عيب في السيارة لا تعرف به الشركة من الأساس، ولا تراه إلا عند إعادتك للسيارة، وهو ما سيجعلك مسؤولة عن هذا العيب بالكامل.

 

  • عبور الحدود الدولية

 

    لا تسمح لك معظم اتفاقيات تأجير السيارات بقيادة السيارة عبر الحدود الدولية، وتختلف سياسات عبور الحدود حسب وكالة تأجير السيارات والمكان الذي ستتوجهين إليه، لذا تحققي من ذلك قبل المغادرة.

 

  • تجاهل العروض المحتملة!

 

عند قيامك بحجز سيارة منخفضة التكلفة، ينبغي عليكِ ألا تتجاهلي الاستفسار عن العروض والترقيات المحتملة في مكتب الاستئجار، حيث أنّ وكالات التأجير تُقدم عروضًا أفضل في بعض الأحيان، خاصةً خلال المواسم المزدحمة، فقد يقدمون لكِ عرضًا بأسعار معقولة جدًا لفئة سيارة أكبر وأفضل من تلك التي قمتِ باختيارها.

 

تجاهل العروض المحتملة

  • الفشل في العودة في الوقت المحدد

   إن إعادة السيارة إلى شركة التأجير بعد الموعد المتفق عليه، قد يكلفك رسومًا إضافية، لذا من المهم أن تطلّعي على سياسة الشركة إذا كنتِ تتوقعين حدوث أي تغيير في وقت العودة، كما ينبغي عليكِ إبلاغ الشركة بذلك قبل استلام السيارة.

 

  • تضمين أسماء إضافية للسائقين في العقد

 

إذا كنتِ ممن يتناوبون على قيادة السيارة مع أصدقائك، فتضمين أسماء سائقين إضافيين ، كما أنّ إضافة سائقين آخرين ، قد يكون مُكلفًا بشكل أكثر، لذا من المهم تقليل أسماء السائقين في العقد، تجنبًا لدفع رسوم إضافية.

                                                    

  • عدم مراجعة تأمين السيارة

 

قد لا يُغطي التأمين الذي تقوم به وكالة التأجير على السيارة المستأجرة في حال وقوع حادث، لذا قومي بالاستفسار عن هذا الأمر قبل قبول السيارة.

 

  • تأجير السيارة من المطار

    هناك عدد قليل من الشركات التي تتنافس في تأجير السيارات وتجدين مكاتبها في المطارات الدولية، إلا أنّها في هذا الحال ستوفر لك عددًا قليلًا من الخيارات المتاحة، وستجدين نفسك مضطرة لقبول عرض قد لا يكون مناسبًا لك بما يكفي، لذا لا يُنصح باستئجار سيارة من المطار ويُفضل التجول قليلًا في المدينة، وستجدين شركات تأجير سيارات إضافية بمزيد من الخيارات.