هذا ما تفعله المطبات العالية بسيارتك.. فلا تستخفي بها

المطبات العالية في المناطق السكنية أو الشوارع المزدحمة

تظل المطبات العالية في المناطق السكنية أو الشوارع المزدحمة أو الشوارع المؤدية للمستشفيات والمدارس من أكثر الأمور المزعجة التي تواجه السائقين بشكل رئيسي؛ لتأثيرها السلبي الكبير على السيارة. وهنا سنستعرض أهم وأشهر المشكلات التي قد تواجه السيارة في حال المرور فوق مطب بسرعة عالية جداً، خاصةً وأن هذا الأمر قد يؤثر على فعالية الأجزاء الحيوية في السيارة بشكل رئيسي ومباشر، وبالتالي سيؤثر بشكل مباشر في قدرات السيارة، وكفاءتها الفنية كما نشر خبراء السيارات .

نظام المساعدين وعلبة التروس في السيارة

هي أهم وأكثر القطع والأنظمة التي تتضرر من المطبات والاصطدام القوي للحد الذي يصل في بعض الأحيان للطيران الكامل؛ حيث قد يتسبب هذا الاصطدام في إتلاف المساعدين، وربما كسرها بشكل كامل أو تخفيض عمرها الافتراضي، أو تلف علبة التروس، وهو الأمر الذي يجبر قائد السيارة على اتباع نمط محدد في التعامل مع المطبات الصناعية، وعدم المرور عليها بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى الحرص على عدم عبور المطبات العالية بجانب السيارة، كلها تبدو عوامل رئيسية في الوقاية من مخاطر المطبات.

المحرك

يمكن أن تتسبب المطبات في العديد من المشكلات، إلا أن أخطرها قد يتعلق بقواعد المحرك، والبراغي والصواميل الرابطة لأجزاء السيارة المختلفة، فعند تعرضها للاصطدام القوي في الأرض بعد الطيران فوق المطب الصناعي، تبدأ الصواميل والبراغي الرابطة لأجزاء المحرك في الانفلات، وعدم التماسك، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض كفاءة نظام المساعدين بشكل تام، كما أن الأمر برمته قد يحتاج للذهاب إلى الفني المتخصص لإصلاح تلك العيوب التي نتجت عن المطب.

توازن السيارة

تؤثر قوة الاصطدامات على العديد من القطع الحيوية؛ حيث قد ينتج عنها حدوث اعوجاج في القنطرة الأمامية سواء الطولية أو العرضية، بالإضافة إلى أن بعض الاصطدامات قد ينتج عنها كسر في الأجزاء السفلية بالسيارة مثل المحرك أو كسر في الميزان، وأحد الشدادات، فجميعها منطقة حساسة مسؤولة بشكل رئيسي عن توازن السيارة، وإبقائها في حالة جيدة على مستوى الاستخدام، وإن تلفت بعض القطع قد يواجه السائق مشاكل واضحة عند الضغط على المكابح.

الإطارات

تعد من أكثر الأمور تضرراً؛ حيث قد تتسبب بعض الاصطدامات القوية في إتلاف الإطارات والجنط خاصة في العديد من السيارات التي تعاني من ضعف المادة المصنعة للهياكل المعدنية للعجل، والتي بعضها قد يكون من مادة الحديد غير المقوى، وهو ما يؤدي بشكل رئيسي لإتلافها وكسرها بالكامل بعد السقوط، أو على الأقل ترك شروخ قد تؤدي إلى كسر الجنط بشكل كامل أثناء السير، وهو ما قد يكون أخطر على حياة قائد السيارة.


حزام الأمان

يعتبر حزام الأمان من أهم وسائل الوقاية داخل السيارة، وهو فعال جدًا مع المطبات حيث إن الارتدادات التي تنتج عن الاصطدام بمطب أرضي تتسبب في تحركات عنيفة أحياناً لركاب السيارة، وارتداء الحزام يقلل من مخاطر هذه التحركات. 

 

لهذا لا يجب الاستخفاف أبداً بالمطبات العالية، والعمل على التخفيف من السرعة عند رؤيتها أو الاقتراب منها، والمرور فوقها وعبورها ببطء، وتفادي السرعة الزائدة لدى عبورها، والالتزام بتخفيف السرعة، وهو الهدف الرئيسي منها، ويجب تنفيذه حرصاً على أرواح الناس، وحرصاً على سلامة سيارتك وسلامتك أنت شخصياً.